A+ A-

الرئيس الصيني: يتعين على الصين والولايات المتحدة أن تكونا دولتين شريكتين

طوكيو - 26 - 4 (كونا) -- قال الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم الجمعة إنه يتعين على الصين والولايات المتحدة أن تكونا دولتين شريكتين وألا تكونا متنافستين مؤكدا كذلك ضرورة أن تبحث الدولتان عن أرضية مشتركة وأن تحتويا الخلافات بدلا من الدخول في منافسة شرسة.
وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن ذلك جاء لدى اجتماع شي جين بينغ مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في بكين.
وأضافت أن شي جين بينغ استذكر اجتماعه مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في سان فرانسيسكو العام الماضي عندما أطلقا رؤية سان فرانسيسكو الموجهة نحو المستقبل كما أنه خلال الشهرين الماضيين عمل الجانبان على أساس التفاهمات المشتركة بين رئيسي البلدين وحافظا على الاتصالات في مختلف المجالات وأحرزا بعض التقدم الجيد.
وأكد أن "الصين سعيدة برؤية ولايات متحدة واثقة ومنفتحة ومزدهرة وقوية" لافتا إلى أن بلاده تأمل في أن تتمكن الولايات المتحدة أيضا من النظر إلى تنمية الصين من منظور إيجابي.
وأوضح أن "هذه قضية أساسية يجب معالجتها تماما مثل الزر الأول للقميص الذي يجب وضعه في مكانه الصحيح وذلك من أجل استقرار العلاقات الصينية - الأمريكية وتحسينها والمضي قدما بها".
وفي معرض إشارته إلى أن هذا العام يوافق الذكرى ال45 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين والولايات المتحدة قال شي جين بينغ إن تلك العلاقة واجهت عقبات وعثرات على أمد ال45 عاما الماضية إذ إنه يمكن استخلاص بعض مصادر الإلهام المهمة منها.
من جانبه أشار بلينكن إلى أنه منذ لقاء رئيسي البلدين في سان فرانسيسكو حققت الولايات المتحدة والصين تقدما جيدا في تعاونهما في مجالات مثل التفاعلات الثنائية ومكافحة المخدرات والذكاء الاصطناعي والتبادلات بين الشعبين.
وقال بلينكن إن "الولايات المتحدة لا تسعى إلى حرب باردة جديدة ولا تسعى إلى تغيير نظام الصين ولا تسعى إلى قمع التنمية في الصين ولا تسعى إلى تنشيط تحالفاتها ضد الصين وليس لديها أي نية للدخول في صراع مع الصين".
وأضاف بلينكن أن الولايات المتحدة تلتزم بسياسة صين واحدة مشيرا إلى أن واشنطن تأمل في الحفاظ على التواصل مع الجانب الصيني ومتابعة ما اتفق عليه الرئيسان والسعي لمزيد من التعاون وتجنب سوء الفهم وسوء التقدير وإدارة الخلافات بشكل مسؤول وتحقيق تطور مستقر للعلاقات الأمريكية الصينية. (النهاية) م ك / م ع ع