A+ A-

رئيس هيئة أسواق المال الكويتية يؤكد أهمية المشاركة في الاجتماعات المالية بقطر

الاجتماع ال18 لمجلس اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية
الاجتماع ال18 لمجلس اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية
الدوحة - 25 -4 (كونا) -- أكد رئيس مجلس مفوضي هيئة أسواق المال الكويتية المدير التنفيذي الدكتور أحمد الملحم اليوم الخميس أهمية المشاركة في الاجتماعات المالية بقطر ومن بينها الاجتماع ال18 لمجلس اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية والاجتماع ال28 للجنة رؤساء هيئات الأسواق المالية بدول مجلس التعاون والاجتماع الخامس مع رؤساء الأسواق.
وقال الملحم في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب افتتاح المؤتمر الثالث لأسواق المال العربية في الدوحة اليوم إن مشاركة الهيئة في هذه الاجتماعات تأتي لمتابعة التطورات في الأسواق المالية العربية بمختلف الأصعدة وتأكيدا لتضافر الجهود والتعاون بينها بما يعود عليها بالفائدة ويخدم أهدافها.
وأشار الملحم الى مشاركته ممثلا لهيئة أسواق المال في أعمال الاجتماع ال18 لمجلس اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية إلى جانب مشاركة وحضور الأمانة العامة للاتحاد والدول الأعضاء. وأوضح أن الهيئة شاركت أيضا في الاجتماع ال28 للجنة رؤساء هيئات الأسواق المالية (أو من يعادلهم) بدول المجلس والاجتماع الخامس مع رؤساء الأسواق (البورصات) واللذين يأتيان لمتابعة المستجدات والتطورات بين الجهات المنظمة للأسواق المالية.
وأوضح ان اجتماع ال28 للجنة رؤساء هيئات الأسواق المالية تطرق في بدايته الى متابعة قرارات لجنة رؤساء الهيئات السابق لينتقل بعدها لمتابعة المستجدات حول انهاء الدول الأعضاء إجراءاتها الداخلية لتفعيل الإطار التنظيمي واعتماد لائحة التسجيل البيني للصناديق الاستثمارية.
وبين ان اللجنة اطلعت على أبرز مستجدات (جائزة المستثمر الذكي 2023) ومؤشرات أداء (برنامج ملم 2023) إضافة الى خطة البرنامج لعام 2024 والذي أعده فريق عمل المختصين بالتواصل وتوعية المستثمرين لدى الجهات المنظمة للأسواق المالية كما اطلعت اللجنة على سير عمل مذكرة التفاهم بين الجهات المنظمة للأسواق المالية ومبادرات التعاون والأعمال المشتركة.
وأشار الى مناقشة اللجنة المواضيع المقررة للاجتماع الخامس المشترك مع رؤساء الاسواق (البورصات) حيث تم الاتفاق على تحديد يوم 10 نوفمبر 2024 ليكون الموعد القادم لاجتماع لجنة رؤساء الهيئات وال11 من نوفمبر 2024 موعد اجتماع اللجنة الوزارية في الدوحة.
وكان الرئيس التنفيذي لهيئة قطر للأسواق المالية الدكتور طامي البنعلي قال في كلمته بافتتاح المؤتمر الثالث لأسواق المال العربية إن العالم يشهد تطورات متسارعة في مختلف الميادين لاسيما في مجال قطاع التكنولوجيا فائقة التطور والمتمثلة في الذكاء الاصطناعي وغيرها من التقنيات التي تركت اثارها المباشرة وغير المباشرة على مختلف أوجه الانشطة الاقتصادية والقطاع المالي وأسواق راس المال.
وأضاف أن اختيار موضوع "الابتكار والذكاء الاصطناعي والاستدامة: الفرص والتحديات" كعنوان للمؤتمر الثالث للأسواق المالية العربية فرضته التغيرات والتطورات التكنولوجية المتسارعة اذ يعبر عن توجه واهتمام النسخة الحالية من هذا المؤتمر بالفرص والتحديات التي تواجه أسواق رأس المال العربية في ظل التطورات التكنولوجية.
من جهته أعرب رئيس اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية عضو مجلس إدارة هيئة السوق المالية السعودية خالد الحمود في كلمته بالمؤتمر عن تطلعه لان يكون المؤتمر فرصة مناسبة لتبادل المعرفة والخبرات والتعلم من حيث انتهى الاخرون من اجل دعم دور أسواق المال العربية كمحرك رئيسي للنشاط الاقتصادي.
وأكد الحمود أن انعقاد هذا المؤتمر يأتي في ظل تسارع تطور الأسواق العربية وتنامي الدور الفاعل للهيئات الرقابية العربية على المستوى الدولي.
وانطلقت أعمال المؤتمر الثالث لأسواق رأس المال العربية والذي تنظمه الهيئة بالتعاون مع اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية اليوم الخميس تحت شعار "الابتكار والذكاء الاصطناعي والاستدامة: الفرص والتحديات" لمدة يوم.
يذكر ان المؤتمر الثالث لأسواق رأس المال العربية يهدف إلى مناقشة الاتجاهات المستقبلية للعلاقة بين الذكاء الاصطناعي وإدارة أسواق رأس المال العربية كما يبحث تصاعد دور الذكاء الاصطناعي في تطبيق الحوكمة والاستدامة المالية والمسؤولية الاجتماعية في تلك الأسواق إضافة إلى تصاعد أهمية التقنيات التكنولوجية في إدارة المخاطر التي تواجه أسواق رأس المال العربية. (النهاية) س س س / أ م س