A+ A-

مجلس الجامعة العربية يدين استمرار الابادة الجماعية ضد الفلسطينيين

القاهرة - 24 - 4 (كونا) -- دان مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين بشدة استمرار العدوان وجريمة الإبادة الجماعية وتجويع الفلسطينيين في قطاع غزة من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي.
جاء ذلك في قرار صدر في ختام الدورة غير العادية لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين اليوم الأربعاء برئاسة موريتانيا تحت عنوان "استمرار جرائم العدوان الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني والفيتو الامريكي في مجلس الأمن الدولي".
وحذر المجلس من أن تهديدات جيش الاحتلال الإسرائيلي باجتياح مدينة رفح يعني مذبحة جديدة للشعب الفلسطيني ما ينذر بتفجير الأوضاع بما لا يمكن السيطرة عليه وهو الأمر الذي سيشكل جريمة نكراء تضاف الى جرائم العدوان الإسرائيلي في حق الشعب الفلسطيني.
كما دان المجلس بشدة استمرار جرائم العدوان الإسرائيلي واسعة النطاق ضد الشعب الفلسطيني في الضفةالغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية واقتحامات المسجد الأقصى المبارك وتصاعد إرهاب المستوطنين الإسرائيليين وهدم المنازل وحرق وتخريب المزارع والممتلكات.
ودعا مجلس الأمن مجددا الى اتخاذ قرار تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة يضمن امتثال الكيان الاسرائيلي المحتل (القوة القائمة بالاحتلال) لوقف إطلاق النار وإدخال المساعدات الإنسانية ويجبرها على وقف عدوانها ضد الشعب الفلسطيني وتوفير الحماية له وفق الآليات الإلزامية التي يوفرها الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة لضمان انصياعها لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.
واستنكر المجلس استخدام الولايات المتحدة حق النقض (فيتو) ضد حصول دولة فلسطين على حقها في العضوية الكاملة في الأمم المتحدة الامر الذي يتعارض مع مسؤولية الأمم المتحدة تجاه القضية الفلسطينية "مايوضح عدم وفاء واشنطن بمتطلبات وأسس السلام والأمن والاستقرار في المنطقة وعدم انسجامها مع مواقفهاالمعلنة الداعمة لحل الدولتين".
وطالب الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي بوقف تصدير السلاح والذخائر ووقف تمويل إنتاج الطائرات من دون طيار التي تستخدمها قوات الاحتلال الاسرائيلية في قتل عشرات آلاف المدنيين الفلسطينيين معظمهم من الأطفال والنساء وتدمير مدنهم.
وطالب المجلس كذلك الولايات المتحدة "بمراجعة مواقفها المنحازة للاحتلال الإسرائيلي والتي تحول دون إنقاذ فرص السلام وتطبيق حل الدولتين وممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه المشروعة وغير القابلة للتصرف وعلى رأسها حقه في تقرير المصير وتجسيد استقلال دولة فلسطين على الأرض الفلسطينية المحتلة عام 1967 وعاصمتها القدس".
ودعا المجلس الدول التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين لسرعة الاعتراف بها من أجل إنقاذ فرص السلام وتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم معربا عن الشكر للدول التي أعلنت فيها الاعتراف بالعضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة.
كما دعا المجلس آليات العدالة الدولية إلى اجراء تحقيق مستقل حول المقابر الجماعية التي تم الكشف عنها في مجمعي الشفاء وناصر الطبيين في قطاع غزة والتي انتشل منها مئات جثامين الشهداء وكذلك الاستهداف المتعمد بالقتل لفئات بعينها مثل الاطقم الطبية والأممية والصحفيين وأساتذة الجامعات والأطفال والنساء لتحويل قطاع غزة الى مكان غير قبل للعيش فيه.
ودعا كذلك إلى دعم وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (أونروا) وحمايتها من مؤامرات إسرائيل لتصفيتها معربا عن ترحيبه باستئناف بعض الدول مساهماتها في الوكالة.
ودعا ايضا الدول التي جمدت دعمها لل(اونروا) إلى استئناف هذا الدعم لاسيما بعد أن كشفت المراجعة المستقلة لعمل الوكالة زيف الادعاءات الاسرائيلية وأكدت حياديتها ومهنيتها وانه لا يمكن الاستغناء عنها أو استبدالها. (النهاية) م م / م ف م / ف ا س