A+ A-

وزير الخارجية الأمريكي: لسنا ضالعين في "الهجوم على إيران" ولا نؤيد اجتياح (رفح)

روما - 19 - 4 (كونا) -- نفى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قطعيا ضلوع الولايات المتحدة في "الهجوم" الذي تعرضت له إيران فجر اليوم الجمعة مؤكدا في الوقت نفسه عدم تأييد واشنطن اجتياح قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة (رفح) الفلسطينية.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده الوزير الأمريكي في ختام اجتماع لوزراء خارجية الدول الأعضاء بمجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى (جي 7) في جزيرة (كابري) الإيطالية.
وقال بلينكن ردا على سؤال بشأن التطورات في إيران "نحن لا نشارك في أي عمليات هجومية وما يمكنني قوله هو إننا نعمل على إيقاف التصعيد" مضيفا "أنا لا أريد أزيد عن ذلك إذ لم نكن متورطين".
وفي هذ الصدد أكد بلينكن أن (جي 7) ملتزمة بتحقيق إيقاف للتصعيد في الشرق الأوسط مذكرا أيضا باتفاق دول المجموعة على "ضرورة فرض عقوبات جديدة" تتعلق بالأسلحة على إيران.
وبشأن الموقف الأمريكي أوضح بلينكن "أريد أولا أن أكرر نهجنا" وهو "تجنب التصعيد ونطلب من جميع الأطراف ضبط تصرفاتهم".
وأعلن التلفزيون الرسمي الإيراني في وقت سابق اليوم سماع دوي انفجارات قوية في محافظة (أصفهان) وسط إيران إثر تصدي الدفاعات الجوية الإيرانية لمسيرات مجهولة مؤكدا أن المنشآت النووية الإيرانية لم تتعرض لأي أضرار.
وفيما يتعلق بما تردد عن وجود موافقة أمريكية على اجتياح قوات الاحتلال مدينة (رفح) الفلسطينية قال بلينكن "إننا كنا واضحين للغاية" حيث "لا يمكن أن نؤيد عملية عسكرية في (رفح)" و"نعتقد أن نفس الأهداف يمكن تحقيقها بوسائل أخرى". (النهاية) م ن / أ م س