A+ A-

واشنطن تعلن فرض عقوبات جديدة ضد إيران تستهدف إنتاجها من الطائرات المسيرة

واشنطن - 18 - 4 (كونا) -- أعلنت الولايات المتحدة اليوم الخميس فرض عقوبات جديدة ضد إيران تستهدف إنتاجها من الطائرات المسيرة بعد الهجوم الذي شنته على الاحتلال الإسرائيلي الأسبوع الماضي.
وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن في بيان نشره البيت الأبيض إن العقوبات الأمريكية الجديدة ضد إيران تتضمن اتخاذ "إجراءات شاملة" ضد جهات فاعلة مشاركة في برنامجها للطائرات المسيرة وموردي أحد أكبر منتجي الصلب في إيران وعملاء له وشركة لصناعة السيارات.
وأشار إلى أن العقوبات جاءت على خلفية على الهجوم الذي شنته إيران بالصواريخ والمسيرات على الاحتلال الإسرائيلي الأسبوع الماضي ردا على قصف قنصليتها في دمشق مطلع الشهر الجاري.
وأضاف بايدن "اليوم نحمل إيران المسؤولية ونفرض عقوبات جديدة عليها وضوابط على صادراتها".
ولفت إلى اجتماعه مع قادة مجموعة الدول الصناعية السبع (جي 7) غداة الهجوم الإيراني مؤكدا الالتزام "بالعمل بشكل جماعي لزيادة الضغط الاقتصادي على إيران".
وأوضح الرئيس الأمريكي "لقد أصدر حلفاؤنا وشركاؤنا أو سيصدرون عقوبات وإجراءات إضافية لتقييد برامج إيران العسكرية المزعزعة للاستقرار".
وفي بيان منفصل أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر أن إجراءات واشنطن تأتي "ردا على الهجوم الإيراني غير المسبوق" على الاحتلال الإسرائيلي.
وأفاد ميلر بأن وزارة الخزانة الأمريكية فرضت عقوبات على 16 فردا وكيانين يمكنان إنتاج واختبار الطائرات المسيرة في إيران مضيفا أن العقوبات طالت كذلك "خمس شركات توفر المواد المكونة لإنتاج الصلب لشركة خوزستان للصلب الإيرانية أو تقوم بشراء منتجات الصلب النهائية للشركة".
كما شملت العقوبات شركة (بهمن غروب) الإيرانية لصناعة السيارات وثلاث شركات تابعة لها "واصلت تقديم الدعم المادي للحرس الثوري الإيراني والكيانات المدرجة (على لائحة العقوبات الأمريكية) الأخرى بما في ذلك وزارة الدفاع والقوات المسلحة".
وبالإضافة إلى إجراءات وزارة الخزانة قال ميلر إن وزارة التجارة الأمريكية فرضت ضوابط جديدة لتقييد وصول إيران إلى التكنولوجيات مثل الإلكترونيات الدقيقة التجارية الأساسية.
وأوضح أن الضوابط المفروضة "تنطبق أيضا على العناصر المصنعة خارج الولايات المتحدة والتي يتم إنتاجها باستخدام التكنولوجيا الأمريكية وذلك بالإضافة إلى قيود التصدير الشاملة المفروضة بالفعل على إيران بما في ذلك الضوابط التي تستهدف تورط إيران في توريد المسيرات لدعم حرب روسيا غير القانونية في أوكرانيا". (النهاية) ر س ر / م ع ع