A+ A-

ثلاث هزات ارضية تضرب شرق سويسرا خلال اربع وعشرين ساعة

جنيف - 2 - 1 (كونا) -- اعلن المركز الاتحادي السويسري لرصد الزلازل اليوم تسجيل ثلاث هزات ارضية في مقاطعة (غراوبوندن) اقصى شرقي سويسرا خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية من دون وقوع خسائر.
وبحسب بيان صادر عن المركز فقد تركزت تلك الهزات في قرية (فيليزور) الجبلية بالمقاطعة على ارتفاع الف متر فوق سطح البحر وبلغت قوة اثنتين منها 4ر3 حسب مقياس (ريختر) والثالثة كانت فجر الاثنين ولكن بشدة لم تتجاوز 9ر0 درجة بالمقياس ذاته.
ومن المعروف ان هذه المنطقة الجبلية تنتشر فيها العديد من الكباري المخصصة لنقل السكان والسياح بين مرتفعاتها ذات الطبيعة الوعرة ما يجعل من تلك الهزات الارضية عامل خطر محتمل لاسيما ان تلك المناطق يقصدها المشاهير في فترات الاجازات.
وتعرضت المنطقة ذاتها في 20 ديسمبر الى خمس هزات ارضية تركزت حول مضيق (سكاليت) الجبلي وتراوحت شدتها بين 5ر1 و3ر2 درجات حسب مقياس (ريختر) من دون ان تخلف خسائر.
وسجل المركز في 27 ديسمبر الماضي هزة ارضية في مدينة (ديليمون) اقصى غربي سويسرا بلغت شدتها 1ر3 درجة بمقياس ريختر ولم تتسبب أيضا في اية اضرار.
ومن المعروف ان المناطق السويسرية التي تنشط فيها الزلازل تتركز في مقاطعات (فاليه) في الجنوب الغربي و(غرابوندن) في اقصى الشرق و(بازل) في الشمال الغربي الى جانب حزام (وادي راين) على امتداد الحدود السويسرية النمساوية شرقا.
لكن اكثر الزلازل تدميرا كانت في مقاطعة (فاليه) آخرها زلزال (سيار) في عام 1946 وبلغت قوته ست درجات على مقياس ريختر ثم زلزال (بريغ) في عام 1960 وخلف الزلزالان خسائر هائلة.(النهاية) ت ا / ن ب ش كونا021254 جمت ينا 12