A+ A-

الجيش الامريكي يسحب اخر جنوده من العراق

بغداد - 18 - 12 (كونا) -- انهى الجيش الامريكي اليوم سحب قواته من الاراضي العراقية ليكمل بذلك الانسحاب وفقا للاتفاقية الامنية المبرمة بين بغداد وواشنطن.
وتحرك الرتل العسكري الاخير التابع لفرقة (الفرسان الامريكية) الاولى مغادرا مدينة (البصرة) والعراق بأسره ليكون بذلك الرتل الامريكي الاخير الذي يغادر العراق بعد ثماني سنوات من دخوله.
وقالت مصادر امنية في محافظتي (ذي قار) و(البصرة) لوكالة الانباء الكويتية (كونا) هنا اليوم ان الجنود الذين كانوا ينتشرون في قاعدة (الامام علي) الجوية ضمن القوات الامريكية المشرفة عن الامن في محافظات (المثنى) و(ميسان) و(ذي قار) غادروا فعلا العراق.
وكان الجيش الامريكي سلم قاعدة (الامام علي) وهي الاخيرة بين 505 قواعد عسكرية الى السلطات العراقية يوم الجمعة الماضي قبل ان يكمل رحلة انسحابه من العراق في الساعات الاولى من صباح اليوم.
وينهي الجيش الامريكي بذلك حربا استمرت ثماني سنوات اسقط خلالها الرئيس العراقي صدام حسين وحل حزبه وجيشه وقواته الامنية وساعد في حماية البلاد اثناء تشكيل نظام ديموقراطي جديد وحكومة عراقية منتخبة.
وقدم الجيش الامريكي خلال تلك الفترة واثناء اخماده للعديد من حركات التمرد التي ظهرت في العراق اكثر من 4500 قتيل امريكي واكثر من 32 الف جريح بعد ان تناوب نحو مليون جندي امريكي على الخدمة داخل العراق.
وكان الرئيس العراقي جلال طالباني قدم شكره للادارة الامريكية خلال حفل اقيم في بغداد في وقت سابق من الشهر الجاري بحضور نائب الرئيس الامريكي جوزيف بايدن في حين شكر رئيس الحكومة نوري المالكي الرئيس باراك اوباما على جهودهم.(النهاية) ع ح ه / م ج ز كونا181207 جمت ديس 11