A+ A-

البرلمان الاوروبي والبيت الابيض يؤكدان اهمية المضي في اجراء الانتخابات المصرية

عواصم - 21 - 11 (كونا) -- اكد البرلمان الاوروبي والبيت الابيض اليوم اهمية المضي قدما في اجراء الانتخابات البرلمانية في مصر برغم اعمال العنف التي تشهدها البلاد معربين في الوقت نفسه عن القلق تجاه تلك الاحداث.
فمن جانبه دان رئيس البرلمان الاوروبي جيرزي بوزيك في بيان اليوم "الاستخدام الوحشي للقوة من جانب قوات الامن المصرية ضد المتظاهرين خاصة المحتجين في ميدان التحرير".
وقال بوزيك "على السلطات المصرية احترام حق الشعب والاحزاب السياسية والحكات المدنية للتعبير عن انتقادهم لاصلاحات محددة والمطالبة بوتيرة اسرع للتغيير" مشددا على ان "ترويعهم غير مقبول".
ووصف الانتخابات التشريعية المقرر ان تبدأ مرحلتها الاولى الاحد المقبل بأنها "خطوة مهمة في تحول البلاد الديمقراطي".
وشدد على ضرورة ان يحقق المجلس العسكري الحاكم في مصر تطلعات المصريين تجاه تغيير حقيقي مشيرا الى ان المجلس "الذي تعهد بحماية الشعب المصري وثورته يجب ان يكون مستعدا لنقل سلطته السياسية الى سلطات مدنية منتخبة ديمقراطية مع مضي العملية الانتقالية قدما".
كما اعرب البيت الابيض اليوم عن "القلق العميق" ازاء اعمال العنف التي اسفرت عن خسائر "مأساوية" في الارواح في مصر.
وقالت المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني في تصريح للصحافيين "ندعو كافة الاطراف لضبط النفس حتى يمكن للمصريين المضي قدما سويا لتشكيل مصر قوية وموحدة".
واضاف كارني "مع مضي تلك العملية قدما وتشكيل الشعب المصري مستقبله تستمر الولايات المتحدة في الايمان بان تلك الاحداث المأساوية يجب الا تقف في طريق الانتخابات واستمرار عملية التحول الى الديمقراطية في الوقت المحدد بصورة سلمية وعادلة وشاملة". (النهاية) ن خ / ش ص / م ع ع كونا212353 جمت نوف 11