A+ A-

الرئيس الامريكي باراك اوباما يستقبل نظيره الكوري الجنوبي في البيت الابيض

واشنطن - 13 - 10 (كونا) -- دان الرئيس الامريكي باراك اوباما اليوم ايران لتورطها بالمؤامرة الفاشلة لاغتيال سفير السعودية في واشنطن عادل الجبير واصفا هذا الامر "بالتصرفات الايرانية الخطرة و غير المسؤولة".
جاءت ادانة الرئيس الامريكي باراك اوباما خلال استقباله في البيت الابيض اليوم نظيره الكوري الجنوبي لي ميونغ باك الذي يقوم حاليا باول زيارة رسمية له للولايات المتحدة الامريكية.
وكشف الرئيس اوباما في كلمة له خلال حفل استقبال الرئيس لي ميونغ باك عن ان بلاده لديها الادلة بتورط ايران في مؤامرة اغتيال السفير الجبير.
واوضح ان هذا الامر "ليس تصعيدا خطيرا فقط بل هو جزء من سلسلة التصرفات الايرانية الخطرة و غير المسؤولة".
وذكر ان تورط ايران بمثل هذه المؤامرة يثبت عدم قبولها بالقوانين و الاعراف الدولية منذ زمن طويل.
وحول العلاقات بين بلاده و كوريا الجنوبية اكد "ان التحالف بين الولايات المتحدة الامريكية و جمهورية كوريا الجنوبية اقوى من اي وقت مضى".
وتطرق الرئيس اوباما الى اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين بلاده و كوريا الجنوبية و التي اقرت الاربعاء الماضي حيث قال "انجاز التوقيع على اتفاقية التجارة الحرة سيقرب بين بلدينا اكثر من اي وقت مضى حيث سنخلق المزيد من الوظائف الجديدة لشعبينا" بالاضافة الى جني المكتسبات التي ستفيد اقتصادي البلدين.
من جانبه اعرب الرئيس الكوري الجنوبي بعد قراءته التقارير التي تحدثت عن مؤامرة ايرانية لاغتيال السفير السعودي لدى واشنطن عادل الجبير عن ادانته الكبيرة لهذه الممارسات.
وقال في كلمة مماثلة "ان الشعب الكوري الجنوبي يدين بقوة كل انواع الارهاب".
واكد ان بلاده و الولايات المتحدة الامريكية تعملان على احلال السلام و الاستقرار حول العالم "فنحن شركاء في العراق وافغانستان و نعمل ايضا على حماية الشواطىء المهمة بالقرب من افغانستان".
وأشار الى انه بحث مع الرئيس الامريكي باراك اوباما مسألة اعادة اعمار ليبيا والعمل على جلب الديمقراطية و الرخاء الاقتصادي الى منطقة الشرق الاوسط.
من جانب آخر اشاد الرئيس الكوري الجنوبي بالعلاقات التي تجمع بلاده بالولايات المتحدة الامريكية حيث قال "ان بلدينا يعملان معا لمكافحة الامراض والفقر والتغيرات المناخية و الكوارث الطبيعية".
وأشار الى ان البلدين يتعاونان ايضا في القضايا التي تخص امن الطاقة و مكافحة الارهاب و التطرف ووقف انتشار اسلحة الدمار الشامل. (النهاية) ش ص / ه ي / س ع م كونا132130 جمت اوك 11