A+ A-

دراسة .. دول مجلس التعاون ستنفق 142 مليار دولار في مشاريع الطرق والجسور

دبي - 17 - 9 (كونا) -- أظهرت دراسة سوقية اجرتها شركة (فينتشرز الشرق الأوسط) المتخصصة بالأبحاث هنا اليوم أن حجم مشاريع الطرق والجسور القائمة حاليا أو المقرر اقامتها في دول مجلس التعاون الخليجي يقدر بحوالي 142 مليار دولار أمريكي.
وأشارت الدراسة التي تأتي قبيل انطلاق أعمال مؤتمر (غلف ترافيك) الذي يستضيفه مركز دبي التجاري العالمي في ديسمبر المقبل الى تصدر دولة الامارات للقائمة من حيث حجم الانفاق بعد الاضافة الجديدة لقطاع البنية التحتية فيها بالافتتاح الأخير للخط الأخضر لمترو دبي.
وأوضحت الدراسة انه مع خطة أبوظبي الكبرى للنقل الأرضي التي تقدر بحوالي 25 مليار دولار يصل حجم مشاريع الطرق والجسور القائمة والمخطط لها في الامارات الى حوالي 58 مليار دولار اي ما نسبته 40 بالمئة من حجم المشاريع الاقليمية.
ولفتت الدراسة الى ان السعودية تأتي في المرتبة الثانية على القائمة بحجم مشاريع قائمة ومستقبلية تصل الى 48 مليار دولار في حين تحل قطر في المرتبة الثالثة في تطوير مشاريع البنى التحتية مع استعداداتها المتواصلة لاستضافة بطولة كأس العالم 2022 ليصل حجم المشاريع المقررة على أرضها الى حوالي 17 مليار دولار.
وبينت الدراسة انه ينتظر أن يزدهر سوق الكويت ليكون واحدا من أكثر الأسواق فاعلية في المنطقة في السنوات القليلة القادمة خاصة انها تستعد لاقامة مشاريع تقدر بحوالي 4ر9 مليار دولار.
وأشارت الدراسة كذلك الى أن حجم المشاريع المتعلقة بالطرق والجسور في سلطنة عمان سيصل الى 8 مليارات دولار اضافة الى ما مجموعه مليارا دولار للمشاريع المقررة في البحرين.
ومن أبرز مزايا المشاريع الجديدة رفع مستوى السلامة على الطرقات ومساهمتها الكبيرة في خفض حجم الاختناقات المرورية في المدن الخليجية التي تضم بحسب التقارير الصادرة عن الأمم المتحدة بعض أكثر الطرق ازدحاما العالم.
ويضم المؤتمر الذي يعقد مرة واحدة كل سنتين ويعد من أبرز الفعاليات المتخصصة بتغطية الطرقات والسكك الحديدية والمواقف والمواصلات العامة عددا من الخبراء الذين يناقشون أهم المواضيع المتعلقة بتحسين أمن الطرق عبر تفعيل دور الشرطة والتوعية العامة والتطوع.
وقال مدير معرض (غلف ترافيك) ريتشارد بافيت انه بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة لأمن وسلامة الطرق فان مؤتمر (غلف ترافيك) سيقدم منصة للخبراء الاقليميين والعالميين المختصين في قطاع سير الطرق والمواصلات للتواصل مع بعضهم البعض وترسيخ ما هو قائم على أرض الواقع في المنطقة وتحديد الاحتياجات اللازم توافرها يهدف تحسين وضمان أمن الطرق.
من جهتها أكدت شركة (انفورما) الجهة المنظمة لمعرض (غلف ترافيك) أن عدد العارضين المشاركين في المعرض وصل الى 149 عارضا بين مصنع ومزود يمثلون حوالي 27 دولة من مختلف أنحاء الشرق الأوسط والعالم.(النهاية) ه ن ي / م م ج كونا171233 جمت سبت 11