A+ A-

ايران تعلن عن رفضها استقرار الدرع الصاروخي للناتو في تركيا

طهران - 8 - 9 (كونا) -- اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية رامين مهمانبرست هنا اليوم رفض بلاده استقرار جزء من الدرع الصاروخي لقوات حلف الشمال الاطلسي (ناتو) في تركيا.
واعتبر مهمانبرست في تصريح صحافي ان استقرار هذا النظام الصاروخي في تركيا لا يخدم مصالح شعوب المنطقه ولن يوفر استتباب الامن والاستقرار في المنطقة محذرا في الوقت نفسه مما اسماه "عسكرة المنطقة وايجاد سباق للتسلح فيها".
وقال ان "استمرار التواجد العسكري للناتو يؤدي الى زعزعه الامن والاستقرار في المنطقة ومن هذا المنطلق فانه من المتوقع من الدول الصديقة والجارة التحلي بالمزيد من الحذر والوعي والاخذ بالاعتبار المصالح الامنية للمنطقة وعدم توفير الارضية لمثل هذه السياسات المثيرة للتوتر والتي ستكون لها عواقب وخيمة".
وكان وزير الدفاع الايراني العميد احمد وحيدي انتقد قبل ايام نشر حلف شمال الاطلسي نظام رادار للانذار المبكر في تركيا وقال ان "طهران لن تتغاضى عن أي اعتداء على مصالحها الوطنية".
وأعلنت الحكومتان التركية والأمريكية اخيرا ان نظام الرادار سيساعد على تحديد التهديدات الصاروخية القادمة من خارج اوروبا بما في ذلك التهديد المحتمل من ايران وسيتم تشغيل هذا النظام الذي تقدمه الولايات المتحدة في وقت لاحق من العام الجاري.
(النهاية) م و / م ج ز كونا081320 جمت سبت 11