A+ A-

يديعوت احرنوت .. حملة مقاطعة تطال المنتجات الزراعية الاسرائيلية في اوروبا

غزة - 31 - 8 (كونا) -- كشف صحيفة (يديعوت احرنوت) الاسرائيلية اليوم ان الكثير من المنتجات الزراعية في اسرائيل باتت مستهدفة بحملة المقاطعة التي تشن ضدها لاسيما في عدد من دول اوروبا.
وقالت الصحيفة ان المنتجات المستهدفة هذه تشمل الطماطم والفلفل والحمضيات والجزر والبطيخ والفراولة وكذلك الكرفس فيما يسيطر الان هاجس ازاء امكانية سحب الاستثمارات الخاصة بالزهور ما يمكن ان يساهم في خنق الاقتصاد في اسرائيل.
واضافت ان شركة (اغرسكو) التي تعد الشركة الرائدة في مجال تصدير الزهور اعلنت اخيرا عن افلاسها الذي كان احد اسبابه المقاطعة العالمية التي تفرض على منتجاتها وفقا لما ورد في بعض التقارير.
واعلنت نحو 20 منظمة في اوروبا تشمل 13 دولة قرارها فرض مقاطعة تامة على المنتجات والصادرات الخاصة بشركة (اغرسكو).
وذكرت الصحيفة "انه على غرار الحملة العالمية التي شنت ضد نظام التفرقة العنصرية في جنوب افريقيا فان الحركة المطالبة بمقاطعة المنتجات الاسرائيلية حققت اخيرا انتصارات واضحة".
واكدت "ان شركة (اغرسكو) التي تصدر الزهور للعالم قوطعت لان الحكومة الاسرائيلية تملك اسهما فيها ولان هذه الشركة تملك مزارع في وادي الاردن (المحتل) وفي مستوطنة (تقوع) في الضفة الغربية".
وقالت "انه خلال العام الماضي عملت مؤسسة النفط في النرويج على سحب استثماراتها من مؤسسات اقتصادية اسرائيلية بعد ان وجدت ان للاخيرة علاقة بعمليات البناء في المستوطنات".
واضافت ان مؤسسة التعاون الدولي في السويد قررت وقف كل مشترياتها من منتجات اجهزة (كربونات الصودا) الاسرائيلية فيما تطالب الكنيسة الميثودية هناك مرتاديها بفرض مقاطعة على المنتجات غير القانونية القادمة من مستوطنات اسرائيلية.
وذكرت ان مؤسسة (الكويكرز) في بريطانيا وافقت كذلك على فرض مقاطعة على جميع المنتجات في اسرائيل الامر الذي شمل كذلك مؤسسات كبيرة في هولندا والسويد والتي تملك استثمارات كبيرة في البنوك وقطاع الاتصالات واعمال البناء والشركات.(النهاية) م ت / م ج ز كونا311342 جمت اغو 11