A+ A-

الشيخة شذى..39288 شخصا تلقوا برامج تدريبية بقطاع النفط السنة المالية الاخيرة

العضو المنتدب للتدريب والتطوير الوظيفي ورئيس مجلس التعليم والتطوير في مؤسسة البترول الكويتية الشيخة شذى ناصر الصباح
العضو المنتدب للتدريب والتطوير الوظيفي ورئيس مجلس التعليم والتطوير في مؤسسة البترول الكويتية الشيخة شذى ناصر الصباح
الكويت - 22 - 8 (كونا) -- قالت العضو المنتدب للتدريب والتطوير الوظيفي ورئيس مجلس التعليم والتطوير في مؤسسة البترول الكويتية الشيخة شذى ناصر الصباح ان عدد المشاركين في البرامج التدريبية والتطويرية التي نفذها القطاع النفطي في السنة المالية 2010/2011 بلغ 39288 مشاركا.
وذكرت الشيخة شذى لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان عدد المشاركين في البرامج الداخلية التي نفذها مركز التدريب البترولي بلغ (16290) مشاركا مضيفة انه لوحظ ارتفاع عدد المشاركين في هذه البرامج مقارنة بالسنة المالية السابقة التي بلغ عدد المشاركين فيها 9433 مشاركا.
واضافت ان السبب في الارتفاع جاء نتيجة تنفيذ البرامج التدريبية في مركز التدريب البترولي بعد توقفها فترة تجاوزت ثلاثة أشهر خلال السنة المالية الماضية بسسب الخلاف القانوني حول خضوع عقود التدريب لأحكام قانون المناقصات المركزية من عدمه.
وقالت الشيخة شذى ان مشاركات شركة البترول الوطنية الكويتية في البرامج الداخلية المنفذة من قبل المركز تشكل النسبة الأكبر من اجمالي المشاركات اذ بلغت نسبة مشاركات الشركة 47 في المئة من الاجمالي تليها شركة نفط الكويت بنسبة 39 في المئة.
وافادت بان هناك ارتفاعا في عدد مشاركات موظفي القطاع النفطي في البرامج التدريبية للسنة المالية 2011/2010 مقارنة بالسنة المالية السابقة اذ بلغ اجماليهن 39288 في حين بلغ اجماليهن في السنة السابقة 27376. وذكرت انه عند مقارنة اجمالي المشاركات في البرامج التدريبية والتطويرية لكل شركة بحجم العمالة لديها يتضح أن مشاركات شركة صناعة الكيماويات البترولية هي الأعلى تليها الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية.
وبينت الشيخة شذى ان قطاع التطوير والتدريب الوظيفي اصدر تقريره السنوي الخاص بالسنة المالية 2010/2011 موضحا فيه جميع النسب والاحصاءات الخاصة بالتطوير والتدريب الوظيفي وما يتعلق بالتوظيف للكويتيين في مؤسسة البترول.
وعن توظيف الكويتيين قالت انه تم خلال السنة المالية 2010/2011 فتح باب التقدم لعمل الكويتيين من خلال عقود المقاولين بالقطاع النفطي وفقا للآلية الجديدة للتوظيف وذلك من خلال موقع المؤسسة الإلكتروني طوال العام.
واضافت انه تقدم للعمل من خلال موقع المؤسسة الإلكتروني 5703 كويتيين منهم 1473 جامعيا و1310 من الحاصلين على شهادة الدبلوم التطبيقي و 1781 من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة و 1139 من حملة الشهادات المتوسطة.
وافادت بان لجان التوظيف الدائمة اجرت الاختبارات والمقابلات الشخصية للمتقدمين للوظائف الشاغرة لعقود المقاولين وفق الآلية الجديدة للتوظيف موضحة انه تم اختبار 3074 متقدما في القدرات واجتاز معدلات القبول منهم 2354.
واشارت الى ارتفاع عدد العمالة الكويتية في عقود المقاولين من 2018 كويتيا في شهر ابريل 2010 الى 2556 في شهر مارس 2011 بنسبة تكويت بلغت 33ر20 في المئة ومازال العمل في لجان المقابلات والتوظيف مستمرا للوصول الى نسبة تكويت لاتقل عن 25 في المئة.
واوضحت انه تم اعتماد قبول 22 مبعوثا من العاملين في المؤسسة والشركات النفطية التابعة لدراسة عدد من التخصصات الجامعية لافتة الى اعتماد قبول 25 مبعوثا من أبناء العاملين في القطاع النفطي وغير العاملين الكويتيين للحصول على شهادة البكالوريوس في تخصصات مختلفة.
وقالت الشيخة شذى ان التدريب و التطوير باتا من المداخل الرئيسية لأي نجاح و تميز تهدف له المؤسسات موضحة ان التدريب اصبح حلقة وصل فاعلة و ذات تأثير مباشر بين خطط القطاع المستقبلية وبين القدرة على اعداد و تأهيل كادر وطني قادر على ترجمة هذه المشاريع الى واقع عملي بكفاءة و جودة عالمية. وعن تطلعات قطاع التدريب و التطوير الوظيفي ذكرت ان منها تحويل مركز التدريب البترولي الى معهد متخصص بتكنولوجيا الصناعات النفطية معتمد دوليا وانجاز اللائحة المنظمة لعقود البرامج التدريبية والتطويرية الخاصة بالمؤسسة والشركات اضافة الى الوصول نسبة تكويت في عقود المقاولين قدرها 30 في المئة وتحديث نظام البعثات والإجازات الدراسية.(النهاية) أ س ج / ع ب د كونا221221 جمت اغو 11