A+ A-

مولن يزور بغداد لبحث القرار النهائي بشأن بقاء القوات الامريكية في العراق

رئيس هيئة الاركان المشتركة في الجيش الامريكي الادميرال مايك مولن
رئيس هيئة الاركان المشتركة في الجيش الامريكي الادميرال مايك مولن
بغداد - 2 - 8 (كونا) -- وصل رئيس هيئة الاركان المشتركة في الجيش الامريكي الادميرال مايك مولن الى العاصمة العراقية بغداد الليلة الماضية حيث بحث مع الرئيس العراقي جلال طالباني ورئيس مجلس الوزراء نوري المالكي القرار النهائي لبقاء القوات الأمريكية في العراق.
واوضح مكتب رئيس الحكومة في بيان أصدره اليوم أن المالكي أكد لمولن ان القرار النهائي في بقاء القوات الامريكية من عدمه بيد الكتل السياسية ومجلس النواب العراقي.
واعرب المالكي عن الامل في توصل قادة الكتل السياسية في اجتماعهم المزمع غدا الى قرار نهائي بهذا الشأن داعيا الى أهمية استمرار التعاون والتنسيق بين الجانبين مهما كانت طبيعة القرار الذي يتوصل اليه قادة الكتل.
وشدد على أهمية استمرار التعاون العسكري بين بغداد وواشنطن في اطار موضوع الدفاع الجوي وتأمين حاجة العراق العاجلة لهذا النوع من الدفاعات.
من جهته اكد مولن استعداد حكومة بلاده لدعم العراق في احتياجاته من تدريب واسلحة والتعاون مع الحكومة العراقية لمواجهة التحديات المختلفة.
وبحث مع طالباني بعد زيارته في مقر اقامته في بغداد العلاقات الثنائية بين بلاده والعراق واهمية العمل على تقوية اطر التعاون الثنائي ضمن اتفاقية الاطار الاستراتيجي الموقعة بين البلدين.
وشدد اللقاء على اهمية الدعم الذي تقدمه القوات الامريكية للقوات المسلحة العراقية في مجال التدريب والتسليح والتجهيز وتأهيل البنى التحتية.
واشاد طالباني بالدور المهم الذي أدته الولايات المتحدة وقواتها المسلحة في القضاء على الدكتاتورية ومساعدة العراقيين في توفير الاستقرار واعادة البناء والاعمار.
يذكر ان الرئيس طالباني دعا قادة الكتل السياسية الى عقد اجتماع يوم غد بهدف بحث العديد من الملفات السياسية والامنية العالقة في البلاد ومنها تحديد مصير القوات الامريكية في العراق.(النهاية) ع ح ه / ف س كونا021027 جمت اغو 11