A+ A-

تونس تؤكد "الطابع السياسي" لجولة الباجي السبسي الاخيرة في دول الخليج

تونس - 7 - 7 (كونا) -- أكد المتحدث باسم الحكومة التونسية معز السيناوي هنا اليوم "الطابع السياسي" للجولة التي قام بها مؤخرا رئيس الحكومة الانتقالية الباجي قائد السبسي لمنطقة الخليج والتي شملت كلا من قطر والامارات العربية والكويت.
ونفى السيناوي في مؤتمر صحافي اليوم عن هذه الزيارة أية صبغة "استجدائية" أو "طلب العون المالي" سواء من قطر أوالامارات العربية المتحدة أوالكويت.
وأوضح المتحدث الذي يشغل منصب المكلف بالاتصال لدى الوزير الاول أن زيارة رئيس الحكومة الانتقالية قائد السبسي جاءت لهذه الدول الخليجية الثلاث "التي هي من الدول العربية القلائل التي باركت او على الاقل ابدت تفهما للمسار الذي تعرفه تونس".
واشار في السياق ذاته الى ان الزيارة تأتي "رد تحية لهذه البلدان على مباركتها للثورة التونسية وتفهما لمنطلقاتها" مشيرا الى انه "كان هناك سوء تفاهم وانعدام الثقة في الماضي وهذه الزيارة كانت فرصة لطي صفحة الماضي وفتح صفحة جديدة".
وقال المتحدث ان قطر والامارات العربية المتحدة والكويت اكدت الاستعداد لمساندة البرنامج الاقتصادي والاجتماعي لتونس الذي عرضته على مجموعة الثماني مبرزا ثقة المستثمرين الخليجيين في الحكومة الانتقالية في تونس وفي اقتصادها وفي كفاءة كوادرها البشرية التي تحظى بكل احترام في هذه البلدان.
كما تطرق المتحدث الى ما ميز العلاقات الدبلوماسية التونسية الخليجية من فتور خلال العقدين الماضيين على عكس علاقاتها مع البلدان الغربية معربا عن امله في أن تساهم زيارة الوزير الاول المؤقت قائد السبسي في "تنشيط تلك العلاقات وفي اعادة الاستثمارات الخليجية الى البلاد لاسيما في ظل رغبة اصحاب المال القطريين والاماراتيين والكويتيين في القدوم الى تونس".
ووصف العلاقات التونسية القطرية ب"المتناغمة كثيرا" والعلاقات التونسية الاماراتية ب"عودة الثقة اليها" والعلاقات التونسية الكويتية ب"دفع جديد للعلاقات الثنائية".
وحول اسباب مرافقة وزير الدفاع للسبسي في جولته الخليجية وما طرحته من أسئلة لدى الشارع التونسي أوضح السيناوي أن الامر يعود لتوقيع تونس مؤخرا اتفاقية تعاون عسكري مع دولة الامارات العربية المتحدة وعزمها تدعيم اتفاقية تعاون مماثلة مع دولة الكويت". (النهاية) ن م / أ م س كونا072256 جمت يول 11