A+ A-

وزراء دفاع الناتو يدعون القذافي الى التنحي والرحيل

بروكسل - 8 - 6 (كونا) -- اجتمع وزراء دفاع حلف شمال الاطلسي (الناتو) في مقر الحلف هنا اليوم لتقييم الوضع في ليبيا واعادة تأكيد الالتزام بدعم تنفيذ قراري مجلس الأمن (1970) و(1973).
وقال الوزراء في بيان بعد الاجتماع ان "الوقت يعمل ضد القذافي الذي فقد كل شرعية واضحة ويحتاج بالتالي الى التنحي وليس هناك مستقبل لنظام منهجي يهدد ويهاجم سكانه والشعب الليبي يستحق ان يقرر مستقبله داخل ليبيا ذات سيادة ومستقلة ومتحدة".
واشار البيان الى انه "ومن خلال الحفاظ على وتيرة عملية عالية وتنفيذ ضربات دقيقة ضد اهداف عسكرية مشروعة فانه يجب علينا ان نضرب وبشدة قدرة نظام القذافي على مهاجمة المدنيين ونزيل الضغط عن مناطق مأهولة بالسكان المدنيين مثل مصراتة".
واوضح البيان ان (الناتو) يتطلع الى نتائج اجتماع مجموعة الاتصال في ابوظبي غدا لدعم الجهود الدولية الأوسع نطاقا لانهاء الازمة.
واضاف "سنواصل التنسيق مع المنظمات الرئيسية الأخرى بما في ذلك الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي والتواصل مع الاخرين مثل منظمة المؤتمر الاسلامي ونحن نشجع جهود هذه المنظمات في فترة ما بعد الصراع مباشرة وعلى المدى الطويل".
من جانبه اكد السكرتير العام لحلف (الناتو) اندريس فوغ راسموسن ان التحالف سيواصل الضغط العسكري على نظام القذافي حتى يرحل.
وقال راسموسن اثناء حديثه في مؤتمر صحافي بعد اجتماع وزراء دفاع الحلف "وافق الجميع على الطاولة اننا حققنا تقدما" مضيفا "اذا نظرتم الى الوضع في ليبيا الان وقارنتم بالوضع عندما بدأت عملية الحامي الموحد فانه من الواضح جدا رؤية الانجاز الذي حققه حلف شمال الاطلسي والكثير من الشركاء".
واشار الى ان "جميع الوزراء اتفقوا اننا سنبقي الضغط طالما يلزم لتحقيق نهاية مبكرة لهذه الأزمة وايدنا قرار تمديد عمليتنا لمدة 90 يوما من نهاية يونيو".
وذكر راسموسن ان "القذافي اصبح تاريخا الان والمسألة لم تعد اذا رحل ولكن متى يرحل وقد يستغرق ذلك أسابيع ولكنه يمكن ان يحدث غدا وعندما يرحل فعلى المجتمع الدولي ان يكون جاهزا لذلك". (النهاية) ن خ / م ع كونا081707 جمت يون 11