A+ A-

ايران .. سنزيد من نسبة تخصيب اليورانيوم الى ثلاثة اضعاف ردا على الغرب

طهران - 8 - 6 (كونا) -- قالت ايران اليوم انها ستقوم بزيادة نسبة تخصيب اليورانيوم الى ثلاثة اضعاف ونصب 164 من اجهزة الطرد المركزي ردا على الضغوط الغربية عليها.
ونقلت وكالة انباء (فارس) الايرانية شبه الرسمية عن رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية فريدون عباسي قوله في تصريحات للصحافيين على هامش اجتماع مجلس الوزراء "ان ايران زادت من نسبة تخصيب اليورانيوم لثلاثة اضعاف ونصبت جيلا جديدا من اجهزة الطرد المركزي".
وقال عباسي "ان ايران ستقوم بنصب 164 جهازا للطرد المركزي ردا على الضغوط التي يمارسها الغرب ضدها" مضيفا "سنقوم في العام الحالي وتحت اشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة في منشآت نطنز ونقلها الى منشآت فردو".
وحول انضمام بلاده الى ميثاق سلامة المحطات النووية قال عباسي "سنعلن موقفنا في المؤتمر الذي سيعقد لهذا الغرض في 20 يونيو الجاري".
وعن الرسالة الثانية التي بعث بها المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو لطهران لم يعلق عليها الا انه قال "اننا سنرد على الرسالة دون شك".
وكان امانو قد بعث برسالة الى ايران يطلب فيها السماح فورا للوكالة بتفقد مواقع معينة ومعدات والاطلاع على وثائق ومقابلة اشخاص في ضوء تقارير تلقتها الوكالة تفيد بوجود أبعاد عسكرية محتملة في برنامجها النووي لكن ايران تنفي ذلك.
ودعا في رسالته ايران الى اتخاذ خطوات باتجاه التنفيذ الكامل لموجباتها ذات الصلة من اجل بناء الثقة الدولية في برنامجها النووي المثير للجدل.
لكن ايران طلبت اليوم وبلسان مندوبها الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي اصغر سلطانية الوكالة الى "الالتزام بتعهداتها حيال ايران من اجل اغلاق ملفها النووي الى الأبد".
وقال سلطانية وفق وكالة انباء (فارس) "ان طهران تعاونت مع الوكالة بشكل تام الا ان سفراء امريكا واليابان وفرنسا وبريطانيا افتعلوا الاجواء ضد المدير السابق للوكالة الدولية محمد البرادعي".
كما شدد سلطانية على ان "طهران اكدت دوما معارضتها للأسلحة النووية وان نشاطاتها سلمية وتخضع بالكامل لاشراف الوكالة الدولية".
يذكر ان ايران ردت على الرسالة التي بعث بها امانو الى رئيس هيئة الطاقة الذرية الايرانية فريدون عباسي دواني في السادس من شهر مايو الماضي والتي طالب فيها ايران بالمساعدة في الاجابة على تساؤلات الوكالة.
وقالت ايران بردها في 26 مايو الماضي "ان مزاعم الوكالة الدولية حول ان البرنامج النووي الايراني يحمل اغراضا عسكرية هي مزاعم مختلقة وملفقة". (النهاية) م س / م ع كونا081646 جمت يون 11