A+ A-

مسؤولة صحية..الدرن ينتقل عبر الجهاز التنفسي من خلال رذاذ الكحة وتدخين (الشيشة)

( الكويت -8 - 6 (كونا) -- قالت مديرة ادارة الصحة العامة بوزارة الصحة فاطمة السعيدي ان هناك اسبابا كثيرة وطرقا عديدة لانتقال بكتيريا مرض الدرن بينها انتقاله عن طريق الجهاز التنفسي من خلال رذاذ الكحة كما ينتقل من خلال تدخين النرجيلة (الشيشة).
واضافت السعيدي في تصريح صحافي اليوم على هامش توزيع الجوائز الخاصة بمسابقة فعاليات اليوم العالمي لمكافحة الدرن بمقر وحدة مكافحة الدرن ان الاشخاص الذين يدخنون الشيشة معرضون للاصابة بالدرن اكثر من غيرهم موضحة أن ثمة توجها في الكويت لاجبار عمال الشيشة عى اجراء فحوصات ضد مرض الدرن كل ستة اشهر.
واكدت أهمية اجراء الفحوصات الطبية للطالب وملاحظة الأعراض الجانبية للمرض كالكحة والتعرق وانخفاض الوزن بشكل غير طبيعي مبينة ان هناك بعض الطلبة يصابون بالمرض عن طريق انتقال العدوى لهم من بعض العمالة الآسيوية التي تشكل المصدر الرئيسي لانتشار المرض.
وذكرت ان مرض الدرن يعمل على تقليل مناعة الجسم مشددة في هذا الشأن على أهمية التقليل من بعض العادات الاجتماعية كالمبالغة في المصحافحة بالتقبيل مايساهم في نقل المرض وانتشاره اضافة الى ضرورة الاهتمام بالنصائح الطبية للتعامل مع مريض الدرن.
وبينت ان هناك خمسة آلاف شخص على مستوى العالم يموتون يوميا بسبب مرض الدرن نظرا الى عدم توافر الادوية والعلاج اللازم أو بسبب طبيعة المجتمعات المتخلفة والفقيرة مشيرة الى أن هناك نصف مليون شخص معرضون للاصابة عن طريق العدوى.
وقالت السعيدي ان هناك 350 شخصا مصابون بالدرن في الكويت موضحة أهمية تنفيذ البرنامج الوطني للتصدي للدرن والذي أدى الى تراجع معدلات الاصابة بالمرض وارتفاع معدلات الشفاء منه في السنوات الأخيرة حيث بلغ معدل الاصابة بين الكويتيين 8ر3 لكل مائة الف من السكان بينما بلغ المعدل لغير الكويتيين 7ر14 وبلغ المعدل لمجموع الكويتيين وغير الكويتيين 2ر11 للعام 2009 وبلغ معدل الشفاء أكثر من 90 في المئة.
وقالت ان تقرير منظمة الصحة العالمية اشار الى أن حوالي 5 الاف شخص يموتون يوميا حول العالم بسبب السل وان حوالي 511 الف شخص يصابون بالسل المتعدد المقاومة للأدوية وان في اقليم شرق المتوسط هناك أكثر من 110 الاف شخص يموتون سنويا بسبب الدرن ويقدر عدد المصابين بالمرض في الاقليم بحوالي 800 الف شخص وبحاجة الى الاهتمام والرعاية.
وأشارت الى أنه من الممكن الشفاء من مرض الدرن تماما في وقت يعد التصدي لمرض الدرن واحدا من أهم التحديات التي تواجه الصحة والتنمية في دول اقليم شرق المتوسط.
(النهاية) ش ه د / ن ف ع كونا081642 جمت يون 11