A+ A-

الرئيس النمساوي يدين السياسات المعادية للاجانب في النمسا

الرئيس النمساوي هاينز فيشر
الرئيس النمساوي هاينز فيشر
فيينا - 27 - 5 (كونا) -- دان الرئيس النمساوي هاينز فيشر بقوة السياسات المعادية للاجانب التي تروج لها بعض الاوساط السياسية في النمسا في اشارة الى حزب الاحرار اليميني المتطرف الذي يتزعمه هانس كريتسيان شتراخيه.
جاء ذلك في كلمة افتتاح المؤتمرالسنوي للمحافظات والمدن النمساوية في مدينة (سانت بولتن) بالقرب من العاصمة النمساوية فيينا الليلة الماضية.
ونقلت وكالة الصحافة النمساوية اليوم عن الرئيس فيشير قوله "من غير المقبول ان تستغل بعض الاحزاب السياسية النمساوية موضوع الهجرة لتحويله الى مادة تنافسية بين الاحزاب لخدمة اغراضها الضيقة" مؤكدا ان هذا التوجه يثير قلقا كبيرا في النمسا.
وشدد الرئيس النمساوي على ان "الكرامة الانسانية وحقوق الانسان والتعاون الانساني بشكل عام تمثل قيما انسانية عامة لا يتعين ان تغيب عن بال اي بلد او دين او حزب سياسي".
وأضاف ان كل من يثير النزعات العنصرية او غيرها ضد اشخاص يختلفون عنه من حيث اللغة او الدين او غيره يشارك فعلا في الاساءة الى الناس حتى في داخل بلده نفسه.
من جهة اخرى اثنى الرئيس النمساوي على سياسة الهجرة الجديدة التي تتبعها بلاده مشيدا بشكل خاص بما يعرف ب"البطاقة البيضاء والحمراء" التي تمنح للمهاجرين الذين تتوافر فيهم شروط الهجرة والتي سيبدأ العمل بها مطلع يونيو القادم.
وأعرب فيشر عن الأمل في ان تساعد هذه البطاقة "الشبيهة بالبطاقة الخضراء" في الولايات المتحدة على توضيح واستقرار الوضع القانوني وبالتالي النفسي للمهاجرين في النمسا.
وتبنى البرلمان النمساوي بأغلبية كبيرة العمل ب"البطاقة الحمراء والبيضاء" التي ترمز الى ألوان العلم النمساوي والتي ستنظم هجرة العمال من خارج دول الاتحاد الاوروبي. وتأخذ هذه البطاقة بعين الاعتبار العديد من المعطيات مثل الكفاءات الشخصية والشهادات الجامعية والتكوين المهني والعمر ومدى الالمام باللغة الالمانية.
وبات مسموحا لمواطني ثماني دول التحقت بالاتحاد الاوروبي في عام 2004 بالعمل في النمسا والدخول الى سوق العمل ابتداء من مطلع شهر مايو الجاري بعدما كانوا ممنوعين من ذلك مدة سبع سنوات طبقا لاتفاقيات ثنائية بين النمسا وهذه الدول.
(النهاية) ع م ق / ن ب ش كونا270859 جمت ماي 11