A+ A-

الاكراد السوريون يرحبون بمرسوم منح الجنسية السورية ويعتبرونه تاريخيا

دمشق - 7 - 4 (كونا) -- رحب رئيس المبادرة الوطنية للاكراد السوريين عمر اوسي بالمرسوم الذي اصدره الرئيس بشار الاسد اليوم والقاضي بمنح الاكراد السوريين المسجلين كأجانب في محافظة (الحسكة) معتبرا ان هذا المرسوم تاريخي وسيسهم في تعزيز الوحدة الوطنية في سوريا.
وقال أوسي في تصريح له "ان المرسوم شمل جميع الاكراد المسجلين كأجانب في المحافظة والذين يبلغ عددهم نحو 250 الف شخص اضافة الى نحو 15 الف شخص مكتومي القيد" مضيفا ان ان هذا المرسوم له ابعاد وطنية وانسانية من خلال دمج هذه الشريحة بالحياة الوطنية السورية في اماكن وجود الاكراد في سوريا.
وبين ان بعض قادة الاحزاب الكردية يسعون الى لقاء الرئيس بشار الاسد للتعبير عن شكرهم وامتنانهم لهذه الخطوة التي تمثل ابرز مطالب الاكراد في سوريا.
وانتقد اوسي بعض العناصر الكردية التي تعمل على استغلال المطالب الكردية متخذة من احصاء عام 1962 ذريعة لتحريض الاكراد على التظاهر ضد النظام.
وقال "ان هذا المرسوم وغيره من الاصلاحات التي اعلنتها القيادة السورية قطعت الطريق عليهم وستسهم في اغلاق دكاكينهم السياسية بعد ان تاجروا بالورقة الكردية ويحاولون الاساءة للشخصية الوطنية الكردية السورية وتشويه سمعتهم واتهامهم بالخيانة والعمالة للنظام".
واعتبر اوسي "انه اذا كان الدفاع عن مصالح الشعب السوري في عمومه والوقوف مع الوحدة الوطنية والرئيس بشار الاسد خيانة فهذا شرف لنا".
وكان الرئيس بشار الاسد وجه في مطلع الشهر الجاري بتشكيل لجنة مختصة لدراسة مشكلة احصاء عام 1962 كما التقى الثلاثاء الماضي بعض وجهاء محافظة (الحسكة) واستمع الى مطالب الاهالي في مختلف المجالات التنموية والخدمية ووعد بتلبية هذه المطالب ضمن خطط الحكومة.(النهاية) ع م / م ع كونا071845 جمت ابر 11