A+ A-

زلزال بقوة 2ر7 يضرب شمال شرق اليابان صباح اليوم والسلطات تحذر من وقوع تسونامي

تسونامي طوكيو - 9 - 3 (كونا) -- قالت وكالة ارصاد اليابان ان زلزالا قويا بلغت قوته 2ر7 درجة على مقياس ريختر ضرب صباح اليوم قبالة سواحل شمال شرق اليابان واصدرت السلطات اليابانية تحذيرا من احتمال وقوع تسونامي.
واصدرت الوكالة تحذيرا باحتمال وقوع تسونامي في الساحل المطل على المحيط الهادئ من جزيرة (هونشو) الرئيسية اذ يصل ارتفاع الامواج الى 50 سنتيمترا و60 سنتيمترا في مقاطعة ايواتي عقب نحو ثلاث ساعات وذلك بعد وقوع الزلزال في الساعة الحادية عشرة صباحا وخمسة واربعين دقيقة وفق التوقيت المحلي (الثانية صباحا وخمسة واربعين دقيقة بتوقيت غرينتش).
واوضحت ان مركز الزلزال وقع على عمق عشرة كيلومترات تحت الارض شرق شبه جزيرة (اوشيكا) في مقاطعة مياغي وعلى بعد نحو 430 كيلومترا من شمال العاصمة اليابانية (طوكيو).
وأكدت ان قوة وصل الزلزال بلغت سبع درجات على مقياس الزلازل الياباني في مقاطعة (مياغي) وخمس درجات شمال العاصمة اليابانية ما يؤدي الى شعور السكان باهتزاز عنيف.
ويستخدم مقياس ريختر للزلازل لقياس درجة قوة الزلزال فيما يستخدم مقياس الزلازل الياباني لقياس كثافة الزلزال ومدى تأثيره في احداث اهتزازات.
وتتعرض اليابان بسبب موقعها الجغرافي القريب من صفائح القشرة الأرضية المتحركة لنحو 20 في المئة من اجمالي الزلازل التي تقع في مختلف انحاء العالم. (النهاية) م ك / ف س كونا091018 جمت مار 11