A+ A-

الجامعة العربية تؤكد أهمية انعقاد القمة العربية ببغداد في موعدها

القاهرة - 19 - 2 (كونا) -- أكدت جامعة الدول العربية أهمية انعقاد القمة العربية المقبلة ببغداد في موعدها في ظل الظروف الراهنة التي تتطلب أقصى درجات التنسيق والتشاور من أجل التعامل مع المستجدات الخطيرة والمصيرية التي تعيشها المنطقة العربية.
وشددت الجامعة في بيان لها اليوم على ضرورة عقد القمة في موعدها من أجل ضمان انتظام أعمال الجامعة العربية ومنظومة العمل العربي المشترك موضحة انها لم تتسلم حتى الآن طلبا رسميا من ليبيا بصفتها رئيسة الدورة الحالية بشأن تأجيل عقد القمة العربية.
واكدت الأمانة العامة على أهمية الاستمرار في الالتزام بالانعقاد الدوري المنتظم للقمة العربية في موعدها المحدد وهو ما جرى العمل به طوال السنوات العشر الماضية ومنذ اقرار آلية الانعقاد الدوري للقمة العربية في قمة القاهرة عام 2000 .
وذكر البيان ان الأمانة العامة للجامعة العربية تتابع اتصالاتها ومشاوراتها مع رئاسة القمة والدول الأعضاء في هذا الشأن.
وأشار الى أن ميثاق جامعة الدول العربية ينص على عقد القمة العربية بصفة منتظمة مرة في السنة في شهر مارس من كل عام كما أن القمة العربية التي انعقدت في ليبيا خلال مارس الماضي اتخذت قرارا بعقد القمة المقبلة في بغداد وبرئاسة العراق.
وأوضحت الجامعة انه جرى خلال الفترة الماضية تحديد مواعيد الاجتماعات الوزارية التحضيرية للقمة وكذلك تحديد موعد انعقادها ليكون 29 مارس بناء على المشاورات التي تمت بين الدول الأعضاء والأمانة العامة.
وجاء بيان الجامعة العربية في ضوء ما تناقلته وسائل الاعلام حول طلب ليبيا رئيسة الدورة الحالية للقمة تأجيل موعد انعقاد القمة المقبلة المقررة في بغداد يوم 29 مارس المقبل. (النهاية) ع ز / ا ع س كونا191616 جمت فبر 11