A+ A-

اليابان والهند توقعان اتفاقية تجارة حرة بين البلدين

طوكيو - 16 - 2 (كونا) -- وقعت اليابان والهند هنا اليوم اتفاقية تجارة حرة التي ستفتح افاقا وفرص تجارية جديدة وستعمل على تعزيز تدفق التجارة والاستثمار بين العملاقين الاسيويين.
وقام بتوقيع الاتفاقية خلال احتفال جرى بهذه المناسبة كل من وزير الخارجية الياباني سييجي مايهارا ووزير التجارة والصناعة الهندي الزائر اناند شارما وستركز على تبادل المنتجات النسيجية والادوية والسيارات وقطاعات الخدمات.
وسيقوم البلدان بمقتضى هذه الاتفاقية بتخفيض او الغاء تعرفة 94 في المئة من البضائع التجارية خلال عشرة اعوام من الشروع في تطبيق الاتفاقية اذ ستقوم الهند بالغاء التعرفات على تسعين في المئة من البضائع اليابانية مثل قطع غيار السيارات والمكائن في حين ستقوم اليابان بدورها بالغاء الرسوم على 97 في المئة من واردات الهند بما فيها المنتجات الصناعية وبهارات الكاري والشاي خلال الاعوام العشرة المقبلة.
في حين سيتم استثناء المنتجات اليابانية مثل الارز والقمح ومنتجات الالبان من الغاء التعرفة الجمركية.
من جهته اعرب الوزير الياباني مايهارا عقب توقيع الاتفاقية عن الامل في ان تعمل هذه الاتفاقية على مساعدة البلدين في ارساء علاقات شراكة وتنمية.
في حين قال الوزير الهندي شارما ان الاتفاقية الجديدة ستعمل على تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي الثنائي وفي مجالي التجارة والاستثمار.
وكان رئيس وزراء اليابان ناووتو كان ونظيره الهندي مانهومان سينغ وقعا الاعلان الاولي لاتفاقية التجارة الحرة في شهر اكتوبر الماضي وهي بذلك ستكون الاتفاقية ال 12 التي توقعها اليابان مع دول العام .(النهاية) م ك / ن ج ح كونا161241 جمت فبر 11