A+ A-

الفاو تعد أول خطوط توجيهية عالمية لمعالجة فقدان 20 مليون طن بسبب الصيد العرضي

روما 14 - 1 (كونا) -- أعلنت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) عن اعدادها أول مدونة توجيهية عالمية لتقليص كميات الصيد العرضي غير المقصود والمقرر أن تعتمدها لجنة مصايد الأسماك بالمنظمة في نهاية يناير الجاري.
وقالت المنظمة في بيان هنا اليوم ان خبراء الثروة السمكية من 35 بلدا عضوا بالمنظمة أقروا مشروع الخطوط التوجيهية التي طرحتها المنظمة لمواجهة مشكلة الصيد العرضي الذي يزيد على 20 مليون طن من الأسماك والكائنات البحرية سنويا تمهيدا أن تعتمدها لجنة مصايد الأسماك بالمنظمة في اجتماعها المقبل.
وأوضحت أن الخطوط التوجيهية الجديدة تشتمل على جميع أنواع الصيد العرضي مثل "صيد النفاية" التي يعاد القاؤها في المياه اما ميتة أو بحالة نفوق وكذلك الصيد العرضي لأنواع عرضة للاندثار من أسماك وسلاحف وطيور البحرية ودلافين وغيرها من أنواع نادرة.
واشار البيان الى أن الصيد العرضي لا يهدد الاستدامة طويلة المدى لعديد من أنواع الثروات السمكية بل يؤثر سلبيا أيضا على موارد معيشة الملايين من صيادي الأسماك والعاملين في القطاع متسببا في خسائر كبيرة مترتبه يصعب تقديرها بدقة على الصعيد الدولي.
وأوضح أن التوجيهات الجديدة التي طالبت بها البلدان المعنية تتضمن مبادىء ادارة الثروات السمكية بكل أنواعها وفي جميع المناطق حيث تعالج بوضوح ودقة وتتيح للبلدان معلومات محددة عن كيفية مواجهة مشكلة الصيد العرضي. (النهاية) م ن / ا ع س كونا141621 جمت ينا 11