A+ A-

الشعب البريطاني يجمع 5 ملايين جنيه لاغاثة ضحايا فيضانات باكستان

لندن - 9 - 8 (كونا) -- ذكرت جمعيات خيرية في المملكة المتحدة اليوم أنها جمعت تبرعات من الشعب البريطاني تجاوزت خمسة ملايين جنيه استرليني لمساعدة ضحايا الفيضانات في باكستان.
ولا تزال المساعدات المالية تتدفق على باكستان في مسعى لتخفيف محنة ما يقدر بنحو 15 مليون شخص تضرروا من الفيضانات والامطار الموسمية الغزيرة. وتأتي التبرعات بعدما حذرت الأمم المتحدة من أن باكستان في حاجة ماسة لمليارات الدولارات من أجل التعافي من الدمار الذي يزيد من توتر بلد يعتمد بشكل أساس على المساعدات الخارجية لدعم اقتصاده وحربه ضد المتشددين الاسلاميين.
وأعاقت الفيضانات استمرار عمليات الاغاثة الجارية ومنها استخدام طائرات هليكوبتر في انقاذ اشخاص يهددهم فيضان مياه الأنهار عن ضفافها.
وقالت لجنة الكوارث الطارئة ان 300 ألف شخص زودا بالفعل بخدمات الرعاية الطارئة والمياه النظيفة والغذاء والمأوى بمساعدة المعونات البريطانية. وقال الرئيس التنفيذي للجنة برندان غورملي في بيان "المال واصل التدفق خلال عطلة نهاية الأسبوع في ظل ادراك المزيد من العائلات في المملكة المتحدة بمدى الأضرار التي لحقت بحياة الناس العاديين في باكستان".
وأضاف "اننا بحاجة الى استمرار تدفق المال لأن مياه الفيضان لا تزال تنتشر".
وكانت وزارة التنمية الدولية قالت أمس انها دعت سلاح الجو الملكي الى المساعدة في توزيع المساعدات على آلاف المشردين.
وتعرضت استجابة الحكومة الباكستانية لكارثة الفيضانات لانتقادات لاذعة في ظل قرار الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري بالمضي قدما في رحلة خارجية الى فرنسا والمملكة المتحدة.
وأعلن زرداري خلال عطلة نهاية تبرعه بخمسة ملايين روبية (36500 جنيه استرليني) لمساعدة الضحايا.
كما تعهدت الحكومة البريطانية بتخصيص خمسة ملايين جنيه استرليني لمساعدة ضحايا الفيضانات أيضا. (النهاية) ح ا / ط م ا كونا091517 جمت اغو 10