A+ A-

ندوة حول التشريعات في مجال حماية الأسرة تعقدها الجامعة العربية غدا

القاهرة - 29 - 5 (كونا) -- تعقد بمقر جامعة الدول العربية غدا ندوة حول التشريعات العربية والمبادىء الاسترشادية والقانونية في مجال حماية الأسرة وتعزيز مكانة المرأة بالتعاون مع الاتحاد النسائي العربي.
وقالت مديرة ادارة المرأة في الأمانة العامة بالجامعة هناء سرور في اليوم ان الهدف من هذه الندوة هو تبادل الخبرات والتجارب فيما بين الدول العربية في مجال دعم قضايا المرأة وتعزيز دورها في تنمية المجتمعات العربية.
واضافت ان الندوة تهدف الى نشر الوعي العام بقوانين الأسرة وتشريعات تعزيز مكانة المرأة مشيرة الى أن المنطقة العربية شهدت في العقود الأخيرة كثيرا من التطورات والمكاسب لصالح المرأة.
وأوضحت ان قضايا المرأة نالت قسما كبيرا من مناقشات المجالس النيابية والتشريعية أسفرت عن اصلاحات قانونية منها استحداث قوانين ونصوص جديدة ومراجعة الساري منها وخاصة فيما يتصل بقوانين الأسرة وشؤون الجنسية والأحوال الشخصية والمشاركة السياسية والعمل.
وذكرت ان أجهزة العمل العربي المشترك نجحت في اطلاق مجموعة منسقة من الجهود في هذا المجال ومن أبرزها اصدار موسوعة لوضع المرأة في التشريعات العربية عام 2005 كوثيقة مرجعية ترصد كافة النصوص القانونية.
ولفتت الى ان هذه المرجعية ستكون مرجعية استرشادية للدول عند وضع أو تعديل أو توحيد أي تشريعات خاصة بالمرأة في مجال الدساتير وقوانين الأحوال الشخصية والجنسية والقانون المدني و قوانين العقوبات والمشاركة السياسية.
وأكدت سرور أن الأمانة العامة للجامعة العربية استكملت استعدادها لاطلاق موقع الكتروني خاص بتشريعات المرأة فور استكمال تدقيق هذه الموسوعة ومراجعتها.(النهاية) ب ن أ / ط أ ب كونا291948 جمت ماي 10