A+ A-

المجموعة الكويتية لمرضى السلياك.. 8 آلاف مريض مصابون بهذا المرض في الكويت

الكويت - 24 - 5 (كونا) -- كشفت المجموعة الكويتية لمرضى السلياك عن وجود اكثر من ثمانية الاف مريض مصابين بهذا المرض في الكويت وفقا لاحصاءات عالمية داعية الى الاهتمام بهذا المرض من قبل الاطباء والمرضى نظرا لجهل كثير من الناس بمخاطره.
وقالت مؤسسة المجموعة الباحثة المهندسة سعاد الفريح في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) بمناسبة اختتام المحاضرة النهائية عن مرض السلياك لهذا الموسم اليوم ان داء السلياك عبارة عن تحسس الامعاء الدقيقة من مادة الجلوتين الموجودة في بروتين القمح والشعير والشوفان والحنطة مضيفة انه ازداد في الكويت في الفترة الاخيرة.
وذكرت الفريح وهي احدى المصابات بالمرض ان مجموعة من الدراسات اثبتت ان الاشخاص الاكثر عرضة للاصابة بمرض السلياك هم اقارب المصابين به فعلا ومرضى متلازمة داون مؤكدة ان التشخيص المبكر هو المفتاح لحياة افضل.
وجددت دعوتها الى الاهتمام بهذا المرض وتضافر الجهود من اجل دعم المصابين به مشيرة الى نقص المعلومات عن المرض باللغة العربية فضلا عما يواجهه المرضى من نقص حاد في المواد البديلة بالاسواق المحلية وخصوصا المنتجات البديلة للقمح.
وناشدت المجموعة الكويتية لمرضى السلياك وزارة التجارة الزام المصانع بالتحذير من انواع المحتويات المسببة للحساسيات المختلفة اضافة الى دعم وتوفير المواد البديلة للقمح في الاسواق المحلية وخفض اسعارها.
يذكر ان من اعراض اصابة الشخص بمرض حساسية الحبوب (السلياك) تقلصات في الأمعاء وانتفاخ البطن وازدياد الشهية الشديد أو نقصانها وحموضة المعدة اضافة الى كثرة الغازات والام الظهر والامساك أو الاسهال والتورم والضعف الشديد والاجهاد وتشقق اللسان وتقلص العضلات وجفاف الجلد وتحسسه.
وتوجد طريقتان لتشخيص المرض أولاهما تحليل الدم وهو يعطي تشخيصا دقيقا بنسبة 90 في المئة والثانية عن طريق المنظار الذي يؤكد حدوث المرض حيث تؤخذ عينة من الاثنى عشر.(النهاية) م ع ه / ر ف كونا241844 جمت ماي 10