A+ A-

الاردن واستونيا يوقعان اتفاقية لاستغلال الصخر الزيتي لانتاج النفط وتوليد الكهرباء

الكهرباء عمان - وحول عناصر المشروع قال حجازين ان الشركة وبموجب الاتفاقية ستبدأ الدراسات الجيولوجية والمائية بما في ذلك اجراء المزيد من الدراسات الجيولوجية والهيدروجيولوجية واجراء الاختبارات والتصاميم لمعالجة الصخور الزيتية متوقعا ان تصل الشركة الى مرحلة تطوير وبناء الوحدات والمرافق الصناعية خلال اربع سنوات يعقبها سنوات الاستغلال والتي تمتد الى 40 عاما قابلة للتجديد 10 سنوات اخرى.
واضاف ان منطقة الامتياز تمتد على مساحة 40 كيلومترا وسط تقديرات تشير الى ان احتياطي الخام في هذه المنطقة يبلغ حوالي ملياري طن في حين تقدر ارقام رسمية اردنية اجمالي الاحتياطي في منطقة العطارات بحوالي 25 مليار طن. ووفق بيانات رسمية اردنية تعتبر الشركة الاستونية الاولى في العالم من حيث انتاج الطاقة الكهربائية من الصخر الزيتي وبخبرة تزيد عن 90 عاما في استونيا.
كما تعد تقنية الشركة في معالجة الصخور الزيتية المستخدمة حاليا" في استونيا الاولى عالميا" من حيث فاعليتها ورفقها بالبيئة وكقيمة مضافة لهذه التقينة تستخدم الحرارة الناتجة عن عملية التقطير والغاز في انتاج الطاقة الكهربائية ويوجد الان منشأة عاملة في استونيا بقدرة 6000 برميل يوميا.
ووفق الاستراتيجية الاردنية للطاقة للاعوام 2007 -2020 يسعى الاردن لتعزيز مصادره المحلية في خليط الطاقة الكلي من اربعة بالمئة حاليا الى 39 بالمئة عام 2020 على ان يكون نصيب الصخر الزيتي منها 14 بالمئة.
وبحسب بيانات رسمية اردنية فقد استهلك الاردن العام الماضي 7ر4 مليون طن مكافئ نفط وتشمل البترول والغاز والكهرباء والطاقة المتجدة بلغت تكلفتها 9ر3 مليار دولار.
وتستورد المملكة النفط الخام بشكل رئيس من السعودية من خلال شركة مصفاة البترول بواقع ثلاث شحنات شهريا تصل العقبة من ميناء ينبع السعودي. (النهاية) ا ب / ا ع س كونا112104 جمت ماي 10