A+ A-

ارتفاع نسبة الابلاغ عن عمليات غسل الأموال في سويسرا

برن - 8 - 4 (كونا) -- اعلن المكتب الاتحادي للشرطة السويسرية هنا اليوم عن ارتفاع عدد حالات الابلاغ عن عمليات الاشتباه في غسيل أموال خلال العام الماضي بنسبة 3ر5 في المائة مقارنة مع عدد العمليات التي ابلغ عنها في عام 2008.
وقال بيان عن الشرطة ان عدد الحالات المبلغ عنها خلال العام الماضي وصلت الى 896 حالة في أعلى معدل سجل منذ بداية العمل بنظام الابلاغ الالزامي عن المعاملات المالية المشبوهة في عام 1998.
وذكرت رئيسة وحدة مكافحة غسيل الاموال يوديت فوني لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) "ان قيمة الاموال التي اشتبه فيها بلغت نحو 10ر2 مليار دولار ثلثيها كان في القطاع المصرفي تليها المعاملات المشبوهة في قطاع الخدمات".
واوضحت أن هذه المعدلات القياسية لا تعد دليلا على زيادة محاولات استغلال ساحة سويسرا المالية في عمليات غسيل أموال مبينة ان قيام السلطات بعمليات التوعية رفعت نسبة الوعي لدى المتعاملين في المجالات التي يمكن من خلالها القيام بمحاولات غسيل أموال.
واكدت فوني في الوقت ذاته على نجاح تقنيات المراقبة وآليات متابعة التحركات المشتبه فيها كإجراءات وقائية ضد عمليات غسيل الأموال غير المشروعة.
وشكلت عملية محاولة غسل نحو 674 مليون دولار احد اكبر المبالغ التي اثارت العديد من الشكوك حولها العام الماضي بالاحتيال وتزوير عمليات استثمار في السوق فيما اثارت عمليتين صفقة مشبوهة بنحو 93 مليون دولار لحالة اختلاس واحتيال تمت خارج البلاد.
ولم تتجاوز حالات الاشتباه في تمويل الارهاب سبعة محاولات بقيمة 8350 دولار الامر الذي رأى فيه الخبراء عددا محدودا للمحاولات مبينين ان أسلوب تمويل العمليات الارهابية بمبالغ بسيطة لا تلفت الأنظار.
واشارت الاحصاءات السنوية للمكتب الى تراجع عدد العمليات المشبوهة لتحويل الأموال بنسبة 40 في المائة فيما بلغت نسبة الحالات المشتبه بها التي من الممكن تحويلها الى القضاء 54 في المئة ووصلت نسبة حالات نصب واحتيال الى 37 في المئة.
(النهاية) ت أ / ف س كونا081404 جمت ابر 10