A+ A-

رئيس المحكمة الدستورية التركية يرفع دعوى قضائية ضد كبير المدعين العامين الاسبق

 اسطنبول - 8 - 4 (كونا) -- رفع رئيس المحكمة الدستورية التركية هاشم كليج اليوم دعوى قضائية ضد كبير المدعين العامين الأسبق صبيح كاناد أوغلو بتهمة الادلاء بتصريحات تتضمن "شتيمة وإهانة" الى شخصه.
واشارت صحيفة (زمان) التركية في موقعها الالكتروني الى اعلان محامي رئيس المحكمة الدستورية علي أوزكايا عن رفعهم دعوى قضائية ضد كاناد أوغلو الى المحكمة بتهمة "توجيه الشتيمة والاهانة العلنية" لشخص رئيس المحكمة الدستورية.
ولفتت الى مشاركةالمدعي العام الجمهوري السابق لمحكمة الاستئناف العليا والمدعي الشرفي الحالي للمحكمة أوغلو يوم الاثنين الماضي كمتحدث رئيسي في ندوة عقدتها (جمعية حماية الفكر الأتاتوركي) في مدينة (فان) تحت عنوان "تركيا دولة القانون ما بين اليوم والغد".
واوضحت الصحيفة أن أوغلو انتقد بشدة خلال كلمته في الندوة التعديلات الدستورية الجديدة التي اقترحتها حكومة حزب العدالة والتنمية الحاكم خاصة ببند "تغيير بنية الهيئة العليا للقضاة والمدعين العاميين من خلال رفع عدد أعضائه الى 21 عضوا أصليا وعشرة أعضاء احتياطيين دون الحاجة إلى النظر الى خلفياتهم القانونية".
وأضافت أن اوغلو انتقد تعيين رئيس محكمة دستورية لم يعمل مسبقا في مجال القانون مشبهه "بالماعز" قائلا ان "في الوقت الحالي رئيس المحكمة هو العضو الوحيد في المحكمة الدستورية لم يسبق له العمل بمجال القانون".
واشارت الى تاكيد اوغلو على اذا تم اعتماد التعديلات الدستورية الجديدة سيفتح الباب لدخول 13 عضوا جديدا الى المحكمة لا يشترط فيهم حمل أي خلفيات قانونية.
وقال المنتقدون لمحاولة رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان ادخال اصلاحات دستورية انها ستسمح لحزب العدالة والتنمية بدفع مرشحيه الى عضوية المحكمة العليا.
ونفي الحزب أن يكون لديه برنامج عمل إسلامي موضحا ان الاصلاحات مطلوبة لتعزيز الديمقراطية في تركيا وتطبيق المعايير اللازمة لانضمام البلاد إلى الاتحاد الأوروبي. (النهاية) ط أ / ف س كونا081337 جمت ابر 10