A+ A-

حدث في مثل هذا اليوم في الكويت

الكويت - 27 - 3 (كونا) -- 27 مارس -------- 1965 - أصدر سمو أمير الكويت الشيخ عبدالله السالم الصباح القانون رقم 11 لسنة 1965 بشأن التعليم الالزامي في الكويت.
1966 - تم اشهار الاتحاد الكويتي للسباحة والغطس وكرة الماء الذي كان قد تأسس عام 1964 وعقدت الجمعية العمومية للاتحاد اول اجتماعاتها في 20 فبراير 1965 .
1968 - دولة الكويت توقع اتفاقية تعاون ثقافي مع الاتحاد السوفياتي هي الأولى من نوعها.
1971 - بدء عرض الفيلم السينمائي الكويتي "بس يا بحر" في سينما الأندلس والفيلم عبارة عن مشاهد لحياة الكويت قبل النفط كتبه عبدالرحمن الصالح وأخرجه خالد الصديق وشارك فيه الفنانون سعد الفرج وحياة الفهد ومحمد المنصور ومجموعة أخرى من كبار الفنانين الكويتيين . و يجسد الفيلم كفاح الآباء والأجداد من أجل لقمة العيش كما أنه يعتبر أول فيلم روائي طويل في الخليج حيث استخدم تقنية التصوير تحت الماء وحصد الفيلم 9 جوائز في عدة مهرجانات سينمائية عربية ودولية.
1989 - بدأت الانطلاقة الأولى لمهرجان الكويت المسرحي على شكل احتفالية ثقافية فنية تضم كل الفرق المسرحية المحلية تزامنا مع احتفالات العالم بيوم المسرح العالمي وقد أقامتها ادارة المعاهد والفنون بوزارة الاعلام وكانت هذه الاحتفالية هي الخطوة الأولى نحو مهرجان مسرحي محلي حافل يقدم للجمهور في الكويت نماذج مختلفة من العروض المسرحية.
2000 - وافق المجلس البلدي على اغلاق سوق المحار وعدم السماح ببيعه في الكويت استنادا الى فتوى شرعية وردت الى المجلس من مكتب الافتاء في الهيئة العامة للفتوى بوزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية.
2001 - مجلس الأمة يوافق على الاقتراح بقانون بشأن تنظيم الاستثمار المباشر لرأس المال الأجنبي في دولة الكويت.
2002 - سجلت الدبلوماسية الكويتية نجاحا ملحوظا حيث جنت تنازلا عراقيا وقبولا من بغداد بعدم تكرار الاعتداء على الكويت وذلك أثناء عقد القمة العربية في الدورة ال 14 لمجلس الجامعة العربية في بيروت.
2002 - المكتب الاقليمي لمنظمة الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات ومنع الجريمة بشمال أفريقيا والشرق الأوسط يختار الشيخة حصة سعد العبدالله الصباح كأفضل شخصية نسائية عربية لعام 2001 نظرا لحبها الشديد لعملها وكفاءتها وتميزها.
2006 - أصدر سمو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح القانون رقم 3 لسنة 2006 في شأن المطبوعات والنشر وجاء في مادته الأولى أن حرية الصحافة والطباعة والنشر مكفولة وفقا لأحكام هذا القانون وأجاز القانون لأي شخص انشاء مطبعة أو استغلالها أو فتح محل لبيع أو تأجير المطبوعات أو النشر أو التوزيع أو الترجمة أو مكتب للدعاية والاعلان أو منشأة للانتاج الفني فيما يتعلق بهذا القانون بعد الحصول على ترخيص في ذلك من الوزارة المختصة وجاء في القانون أنه لا تخضع الصحف لأي رقابة مسبقة ولا يجوز اصدار صحيفة الا بعد الحصول على ترخيص في ذلك من الوزارة المختصة ولا يمنح الترخيص الا لصاحب مؤسسة أو شركة فاذا كانت الصحيفة يومية يشترط ألا يقل رأس مال المؤسسة أو الشركة عن 250 ألف دينار كويتي كما حظر القانون المساس بالذات الالهية أو القرآن الكريم أو الأنبياء أو الصحابة الأخيار أو زوجات النبي صلى الله عليه وسلم أو آل البيت عليهم السلام بالتعريض أو الطعن أو السخرية أو التجريح بأي وسيلة من وسائل التعبير المنصوص عليها في المادة 29 من القانون رقم 31 لسنة 1970 بتعديل بعض أحكام قانون الجزاء رقم 16 لسنة 1960 كما لا يجوز التعرض لشخص سمو أمير البلاد بالنقد ولا يجوز أن ينسب له قول الا باذن خاص مكتوب من الديوان الأميري.
2006 - أصدر سمو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح القانون رقم 5 لسنة 2006 بالموافقة على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية التي وقعت عليها الكويت في 12 ديسمبر 2000 والبروتوكولين المقترنين بها والمتعلق أحدهما بمنع وقمع ومعاقبة الاتجار بالأشخاص وبخاصة النساء والأطفال والمتعلق ثانيهما بمكافحة تهريب المهاجرين عن طريق البر والبحر والجو.
2006 - أصدر سمو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح القانون رقم 8 لسنة 2006 بالموافقة على اتفاق بين حكومة دولة الكويت والأمم المتحدة لانشاء مكتب للأمم المتحدة بدولة الكويت لتقديم المساعدة الى العراق وفقا للرسالتين المتبادلتين في 23 و30 سبتمبر 2004 .
2006 - أصدر سمو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح القانون رقم 9 لسنة 2006 بالموافقة على انضمام دولة الكويت الى اتفاقية الأمان النووي التي صدرت في فيينا في 20 سبتمبر 1994 .
2006 - أصدر سمو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح القانون رقم 12 لسنة 2006 بالموافقة على اتفاقية روتردام بشأن تطبيق اجراءات الموافقة المسبقة عن علم على مواد كيماوية ومبيدات آفات معينة خطرة متداولة في التجارة الدولية وعلى المرفقات الخمسة المرفقة بها والتي وقعت عليها دولة الكويت في 18 سبتمبر 1998 .
2006 - أصدر سمو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح القانون رقم 13 لسنة 2006 بالموافقة على النظام الأساسي لهيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي أقره المجلس الأعلى لمجلس التعاون في دورته الي 24 التي عقدت في الكويت في ديسمبر 2003 .
2006 - وفاة الفنان خالد النفيسي عن عمر ناهز 69 عاما حيث يعتبر النفيسي وهو من مواليد الكويت عام 1937 أحد أبرز رواد الحركة المسرحية الكويتية والخليجية الذين واصلوا عطاءهم لدعم الحركة الفنية في المسرح والتلفزيون والسينما في الكويت وأشهر الوجوه الفنية التي رسمت الابتسامة من خلال تقديمها للعديد من الأعمال التلفزيونية والمسرحية وكانت له مسيرة معطاءة دامت من عام 1956 ومن أشهر أعماله المسرحية "عشت وشفت " و"الكويت سنة 2000" و"من سبق لبق" و"حرم سعادة الوزير "و"حامي الديار" و"بيت بوصالح" ويعتبر مسلسل "درب الزلق" الذي جسد فيه النفيسي دور بوصالح من أشهر المسلسلات في منطقة الخليج العربي . وكان آخر أعماله في التلفزيون مسلسلي "عديل الروح" و"فريج صويلح" وفي المجال السينمائي شارك النفيسي في فيلم "العاصفة" عام 1965 الذي يعد أول فيلم كويتي ناطق وفيلم "الصمت".
2008 - معهد الكويت للأبحاث العلمية يدشن السفينة (باحث 2) معلنا انطلاق مشروع مسح مخزن الأسماك القاعية في الخليج العربي وخليج عمان في اطار الدراسات التي يقوم بها المعهد على البيئة البحرية بجميع خواصها البيولوجية والكيميائية والفزيائية ويبلغ طول السفينة (باحث 2) 26 مترا وعرضها 8 أمتار وتصل سرعتها الى 12 ميلا بحريا في الساعة وهي مجهزة باحدث الأجهزة الألكترونية والمعدات الحديثة للصيد ويمكن أن تبحر لمدة عشرة أيام دون الحاجة للتزود بالوقود.
2008 - وزير الاعلام الشيخ صباح الخالد الصباح يصدر قرارا وزاريا يحظر على وسائل الاعلام كافة بث اعلانات عن تنظيم أو الأشتراك في انتخابات فرعية بشأن الانتخابات العامة أو الدعوة لها بأي وسيلة من الوسائل ومن يخالف أحكام القرار يتعرض للعقوبات المقررة في القوانين. (النهاية) ع د ف كونا270923 جمت مار 10