A+ A-

انطلاق مؤتمر حوار حقوق الانسان الاوروبي للمؤسسات الوطنية لحقوق الانسان بالدوحة

بالدوحة الدوحة - 8 - 3 (كونا) -- انطلقت هنا اليوم أعمال مؤتمر برنامج حوار حقوق الانسان العربي - الاوروبي الخامس للمؤسسات الوطنية لحقوق الانسان حول حقوق المرأة.
وأوضح رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الانسان القطرية الدكتور علي المري في كلمة افتتح بها أعمال المؤتمر أن دولة قطر أولت حقوق المرأة مزيدا من الرعاية والاهتمام وتجلت ملامح ذلك واضحة في العديد من المجالات ومنها الانضمام الى الاتفاقية الدولية للقضاء على التمييز ضد المرأة وما أكد عليه دستور البلاد الدائم من كفالة الدولة في الحماية والحفاظ على الأمومة والطفولة وتأكيد مبدأ المساواة في الحقوق والواجبات والمساواة أمام القانون.
واعتبر أن دور المؤسسات الوطنية لحقوق الانسان أحد أهم الاليات الوطنية التي ينبغي أن تسعى الى تعزيز واثراء وحماية حقوق المرأة وتنمية الوعي العام بأهميتها من خلال دورها كشريك فعال في الدولة ومؤسساتها الرسمية والمجتمع المدني بمؤسساته المختلفة.
وذكر أن الحوار العربي الاوروبي لحقوق الانسان منذ انطلاق لقائه الأول بالاردن وعبر لقاءاته المتتالية قد جسد منبرا لحوار يهدف الى الشراكة والتفاعل والتعاون المثمر بين الثقافتين العربية والأوروبية.
من جانبه اكد رئيس المجلس الاستشاري في المغرب أحمد حرزني في كلمة له على أن مستقبل الحوار العربي الاوروبي حول حقوق الانسان يعتمد أساسا على المشاركة الفعالة والقوية لجميع المؤسسات الوطنية من المنطقتين العربية والاوروبية كما يتطلب انخراطا قويا في اللقاءات الحوارية ومجموعات العمل والمشاريع التي تبلورها هذه المجموعات بشكل جماعي أو المؤسسات بشكل فردي.
ويتزامن انعقاد المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام مع احتفالات العالم بمرور مائة عام على تأسيس اليوم العالمي للمرأة والذكرى ال30 لاتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو) والذكرى ال15 لمؤتمر السكان والتنمية والذكرى ال15 لبرنامج عمل بكين.
ويهدف المنظمون الى رفع الوعي وتعزيز معلومات وخبرات المشاركة في المخاطبة التماسا لجمع الأصوات بشأن الأوضاع والاتجاهات والتحديات ومواطن الخلل والنظم وذلك من خلال وضع مخطط دولي واقليمي ووطني لقوانين وأعراف حقوق المرأة والاتجاهات السائدة للمساواة بين الجنسين في أوروبا والعالم العربي. (النهاية) م أ / ا ع س كونا082354 جمت مار 10