A+ A-

مؤتمر رأس المال الفكري يختتم اعماله بعدد من التوصيات والمشاريع العلمية

جانب من اختتام اعمال مؤتمر رأس المال الفكري (نحو رؤية استراتيجية جديدة للمؤسسات الحكومية
جانب من اختتام اعمال مؤتمر رأس المال الفكري (نحو رؤية استراتيجية جديدة للمؤسسات الحكومية
الكويت - 20 - 1 (كونا) -- اوصى المشاركون في مؤتمر رأس المال الفكري (نحو رؤية استراتيجية جديدة للمؤسسات الحكومية) الذي اختتم اعماله اليوم واقيم برعاية سمو الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح رئيس مجلس الوزارء بعدد من التوصيات والمشاريع العملية.
وطالب المشاركون في توصياتهم تشكيل لجنة من مجموعة من الاختصاصيين لبلورة الرؤية الاسلامية حول موضوع رأس المال الفكري في المؤتمر الثاني الذي سوف يعقد في عام 2011 وضرورة تفعيل مفاهيم رأس المال الفكري ضمن الهيكل التنظيمي للوزارات والمؤسسات العربية كوحدات تنظيمية مستقلة.
ودعا المشاركون وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ان تتبنى نشر مفاهيم وثقافة ادارة المعرفة وقيم رأس المال الفكري في الوزارات والمؤسسات الحكومية بدولة الكويت والدول العربية من خلال ورش عمل وحلقات نقاشية.
كما دعوا الى التواصل مع وسائل الاعلام المختلفة لنشر ثقافة ادارة المعرفة ورأس المال الفكري من خلال تشجيع المؤسسات والافراد على ضرورة استيعاب مفاهيمه ومكوناته وطرق قياسه.
وشددوا على تبني وزارة الاوقاف اختيار وتطبيق نموذج لتطوير وقياس رأس المال الفكري (كنموذج بيلوت) وفق آلية عمل تطبيقية محددة مع العمل على نقل نتائجها خلال فترة زمنية محددة للوزارات والمؤسسات الكويتية والعربية بالاضافةالى التواصل مع الجهات البحثية والباحثين من خلال انشاء موقع الكتروني لتلقي مقترحاتهم وتوجيه الدعوة لهم لتنفيذ مشاريعهم وفق آلية عمل محددة.
واوصى المشاركون بعقد المؤتمر الثاني لتطوير رأس المال الفكري تحت عنوان (ادارة وتطوير المواهب بالمؤسسات العربية) وتكوين فريق عمل برئاسة وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية يضم في عضويته الوزارات والمؤسسات ذات العلاقة ومنها ديوان الخدمة المدنية ووزارة المالية وجهاز تقييم الاداء الحكومي وخدمة المواطنين من اجل تفعيل توصيات المؤتمر وفق اطار زمني محدد.
ومن ناحية المشاريع العلمية دعا المشاركون وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية بدولة الكويت الى تبني بناء استراتيجية جديدة لادارة المعرفة واستثمار رأس المال الفكري بالتعاون مع المؤسسات الحكومية والجهات ذات الصلة داخليا وخارجيا اضافة الى انشاء مركز عربي تشرف عليه وزارة الأوقاف وديوان الخدمة المدنية بالتعاون مع الجهات ذات الصلة لدعم ادارة المعرفة بالعالم العربي وتشارك فيه كافة الوزارات والجامعات ومراكز البحوث العربية. كما اوصوا بانشاء جائزة دولية سنوية تحت عنوان (جائزة الكويت للممارسات المتميزة لتطوير رأس المال الفكري) تشمل الافراد والمؤسسات والمشاريع والافكار والابحاث والكتب مع تشكيل فريق عمل متخصص لصياغة معايير تلك الجوائز وفقا لأفضل المعايير العالمية.(النهاية) ع م ن / ر ف كونا201418 جمت ينا 10