A+ A-

وزير الاعلام ..التعديلات على قانون المرئي والمسموع ستقدم لمجلس الوزراء مساء اليوم

وزير الاعلام ووزير النفط الشيخ أحمد العبدالله الاحمد الصباح اثناء اجتماعه برئيس مجلس الادارة المدير العام لوكالة الانباء الكويتية (كونا) الشيخ مبارك الدعيج الابراهيم الصباح ووكيل وزارة الاعلام الشيخ فيصل المالك الصباح ورؤساء تحرير الصحف المحلية
وزير الاعلام ووزير النفط الشيخ أحمد العبدالله الاحمد الصباح اثناء اجتماعه برئيس مجلس الادارة المدير العام لوكالة الانباء الكويتية (كونا) الشيخ مبارك الدعيج الابراهيم الصباح ووكيل وزارة الاعلام الشيخ فيصل المالك الصباح ورؤساء تحرير الصحف المحلية
 الكويت - 17 - 1 (كونا) -- اكد وزير الاعلام ووزير النفط الشيخ أحمد العبدالله الاحمد الصباح اليوم انه سيتم ارسال التعديلات على قانون المرئي والمسموع مساء اليوم لمجلس الوزراء لمناقشتها وابداء الرأي بتلك التعديلات. واوضح الشيخ احمد العبدالله خلال لقائه برئيس مجلس الادارة المدير العام لوكالة الانباء الكويتية (كونا) الشيخ مبارك الدعيج الابراهيم الصباح ووكيل وزارة الاعلام الشيخ فيصل المالك الصباح ورئيس جمعية الصحافيين الكويتية احمد يوسف بهبهاني ورؤساء تحرير الصحف المحلية انه سيتم اخذ النقاط المقدمة من رؤساء الصحف بعين بالاعتبار قبل تقديم التعديلات لمجلس الوزراء.
واشار الوزير الى ان التعديلات على قانون المرئي والمسموع ستتطرق لعدة مواضيع منها الجزاءات والغرامات والعقوبات التي تم تعديلها لتتوافق مع المخالفة التي ارتكبت بشأنها.
واشار الى من التعديلات المقترحة لهذا القانون اعتبار الضيف المستضاف مساءلا قانونيا عن أي حديث او رأي يطرحه في البرنامج الذي يتم استضافته فيه موضحا ان في القانون السابق كانت المساءلة القانونية تقع على عاتق القناة المستضيفة.
واكد الشيخ العبدالله ان الوزارة ستقوم باعداد مسودة لقانون لتنظيم بعض البنود التي سيتم عن طريقها ترتيب وتنظيم المدونات الالكترونية حتى تستطيع الوزارة حظر المدونات المخالفة والمسيئة.
وستتطرق التعديلات الجديدة المقترحة من الوزارة الى ادخال الشريك الاجني بنسبة لا تتعدى 49 في المئة فيما تخصص نسبة ال51 في المئة للشريك الكويتي اذ تم الاستناد في ذلك الى قانون وزارة التجارة والصناعة بما يخص الشركاء الاجانب.
وستشمل التعديلات على قانون المطبوعات اضافة عقوبات على صاحب المطبعة التي تطبع أي مطبوع من دون موافقة مسبقة لوزارة الاعلام حيث ان في الاونة الاخيرة قامت بعض المطبعات بطباعة بعض النشرات المسيئة.
كما اقترحت الوزارة تعديل غرامة الفصل الثاني من قانون المطبوعات والذي تتراوح غراماته من 500 وحتى ال1000 دينار كويتي والتي ارتأت ان هذه الغرامات بسيطة جدا مقابل العائد الكبير الذي قد يحققه المخالف من جراء تلك المخالفات ولذلك اقترحت الوزارة ان تصبح تلك المخالفات من 20 الى 50 الف دينار.
واقترحت الوزارة ايضا حذف فقرة "عبر حملات اعلامية" من الفقرة التاسعة من القانون حول الاساءة الى الدول العربية والصديقة والشقيقة موضحة انه عند تقديم شكوى باساءة الى دولة ستقوم الوزراة ببحث وتقييم الموضوع ومن ثم ستبت في ان كان ذلك الامر فيه اساءة من عدمها.
واقترحت التعديلات تعديل المادة 19 والتي تنص على معاقبة كل من اساء الى الذات الالهية بالسجن سنة كاملة لتصبح بعد التعديلات الى سنتين كما تطرقت التعديلات الى المادة 20 باضافة كلمة "فعل" على القانون الذي ينص على عدم نسب قول الى صاحب السمو امير البلاد الا باذن خطي من الديوان الاميري كما اضافت "ولي العهد بعد اسم امير البلاد".
كما تضمنت التعديلات على بنود القانون المرئي اضافة بند بضرورة وجود نائب للمدير العام في غياب المدير العام وعدم اجازة تغيير اسم وشعار وتردد القناة الا بعد موافقة وزارة الاعلام.
واقترحت الوزارة تعديل المادة ال12 بالحبس عامين لاي شخص يبث قناة غير مرخصة ومصادرة جميع معدات والات هذه القناة المخالفة.(النهاية) ط م س / ر ف كونا171633 جمت ينا 10