A+ A-

مجلس الشورى المصرى يوفق على مشروع قانون تنظيم الأنشطة النووية والاشعاعية

القاهرة 28 - 12 (كونا) -- وافق مجلس الشورى المصري اليوم على بعض مواد مشروع قانون تنظيم الانشطة النووية والاشعاعية والتي حددت استخدام هذه المواد في المجالات السلمية فقط.
وذكر مصدر بالمجلس في تصريح صحافي اليوم ان أحكام القانون تسري على المنشآت والأنشطة والممارسات النووية والاشعاعية في مختلف المجالات.
واضاف انها تضم جميع مراحل دورة الوقود النووي ومفاعلات القوى النووية للأغراض المختلفة ومفاعلات البحوث والتجارب والاختبارات والنقل الامن للمواد المشعة وتصدير واستيراد المواد المشعة.
واوضح ان المشروع حظر تطوير أو تصنيع أو امتلاك أو نقل أو استخدام أو التهديد باستخدام أو حيازة أو احراز أسلحة نووية أو أجهزة تفجير نووية أو وسائل تشتيت اشعاعي أو تقديم أية مساعدة للقيام بأي من هذه الأفعال وكذلك محاولة ارتكاب أي منها أو الشروع فيه.
واضاف أن المشروع حظر كذلك استيراد أو ادخال أية نفايات مشعة أو وقود نووي مستهلك وارد من الخارج الى مصر أو القاء أي منهما أو دفنه في أرضها أو في البحر الاقليمي أو المنطقة البحرية الاقتصادية الخالصة أو الجرف القاري لها.
واوضح المصدر ان المشروع منع استيراد أو جلب أو انتاج أو تصدير أية مواد غذائية أو مواد أخرى تخص الاستعمال الادمي يتجاوز مستواها الاشعاعي الحد المسموح به وفقا للحدود والمعايير المقررة في هذا الشأن.
واضاف ان مجلس الشورى وافق على مواد اصدار القانون التي تقضي بأن توفق الجهات والمنشات وغيرها التى تمارس أيا من الأنشطة النووية والاشعاعية أوضاعها طبقا لأحكام القانون ولائحته التنفيذية خلال مدة لاتجاوز سنة من تاريخ العمل بهذه اللائحة ووفقا للقواعد والاجراءات التى تحددها. (النهاية) ع ز / ط ب كونا282113 جمت ديس 09