A+ A-

الرشيد..حقل نفطي جديد انتاجه اليومي 80 الف برميل و110 ملايين قدم مكعبة من الغاز

الكويت - 22 - 12 (كونا) -- اعلنت شركة نفط الكويت اليوم اكتشافها حقلا جديدا للنفط الخفيف والغاز بطاقة انتاجية للطبقة المكتشفة تقدر بنحو 80 الف برميل من النفط الخفيف يوميا و 110 ملايين قدم مكعبة من الغاز.
وقال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للشركة سامي فهد الرشيد في كلمة في احتفال اقامته الشركة بمناسبة مرور 75 عاما على تأسيسها ورعاه سمو امير البلاد ان هذه الكميات المكتشفة تعتبر البداية و"جار حاليا الاعداد لحفر ابار تحديدية لاختبار الطبقات الواعدة في هذا الحقل".
وذكر ان الوفاء بمتطلبات التطور "يفرض علينا مواكبة كل جديد" مضيفا ان الشركة عمدت دائما الى تحديث خططها الاستراتيجية كي يتسنى لها المحافظة على مكانتها وسمعتها كاحدى الشركات الرائدة في مجالها وفي سبيل ذلك تنفذ الشركة استراتيجية 2020 الجاري تحديثها لتمتد الى 2030.
واضاف الرشيد انه تم تطوير نحو 58 في المئة من اجمالي المكامن المكتشفة حتى الان ووصل مستوى الطاقة الانتاجية لدولة الكويت من النفط الى 3 ملايين و 150 الف برميل يوميا.
وقال ان من ابرز ملامح هذه الاستراتيجية زيادة القدرة الانتاجية الى اربعة ملايين برميل من النفط يوميا بحلول عام 2020 وضمان استقرار هذا المعدل حتى عام 2030 اضافة الى التركيز على انتاج الغاز الحر الذي تبلغ كمية انتاجه حاليا 140 مليون قدم مكعبة في اليوم ومن المتوقع ان تصل الى نحو مليار قدم مكعبة بحلول عام 2015 تضاف الى الكميات التي تنتجها الشركة من الغاز المصاحب والتي تبلغ حاليا مليار قدم مكعبة يوميا.
وذكر ان الاستراتيجية تتضمن ايضا التوسع في الاعمال الاستكشافية للمحافظة على احتياطياتنا النفطية التي تعتبر موردا اساسيا للاجيال القادمة واقامة العديد من المشاريع العملاقة وبناء منشات جديدة تشمل مراكز تجميع ومحطات لتعزيز الغاز فضلا عن الاتجاه نحو انتاج النفط الثقيل.(النهاية) ا ح ج / ع ب د كونا222142 جمت ديس 09