A+ A-

مجلس الشورى المصري يبدأ مناقشة مشروع قانون لتنظيم الأنشطة النووية والاشعاعية

القاهرة - 13 - 12 (كونا) -- بدأ مجلس الشورى المصري اليوم مناقشة مشروع قانون لتنظيم الأنشطة النووية والاشعاعية مكون من 107 مواد ومقدم من الحكومة وذلك في اطار العمل على بناء عدد من المحطات النووية لتوليد الطاقة الكهربائية.
ووصف رئيس المجلس صفوت الشريف في كلمة افتتاحية اعلان الرئيس حسني مبارك في أكتوبر عام 2007 دخول مصر عصر استخدام الطاقة النووية للاستخدامات السلمية بأنه كان "مبادرة هي الأولى في تاريخ البلاد".
واعتبر الشريف أن الاعلان كان بمنزلة مشروع قومي من أجل الأجيال المقبلة يؤمن لها الطاقة النظيفة ويوفر لها تنوعا في مصادر الطاقة ويلبي احتياجات التنمية في كل قطاعاتها المستقبلية مبينا أن الاستخدام السلمي للطاقة النووية سيصبح جزءا من استراتيجية الطاقة في مصر.
وذكر أن الرئيس مبارك أكد أن الخطوات التنفيذية سوف تتخذ لبناء أول محطة نووية لتوليد الطاقة الكهربائية بخبرة مصرية وبالتعاون مع شركاء عالميين موضحا أن هذا المشروع يأتي على أجندة العمل الوطني خلال المرحلة المقبلة.
وقال ان الحكومة بدأت باسلوب علمي في اجراءات وخطوات تتفق والمعايير العلمية في دراسة تنفيذ مشروع هو الأول من نوعه في البلاد منوها بدور الحكومة فيه والتجاوب مع بعض التعديلات على المشروع الذي له جوانب فنية ووطنية.
من جانبه اوضح رئيس لجنة الانتاج الصناعي والطاقة بالمجلس محمد فريد خميس أن مشروع القانون راعى تزايد الأنشطة والممارسات النووية والاشعاعية في كل مجالات الاستخدام السلمي للطاقة.
واشار خميس الى ان المشروع أنشأ هيئة رقابية وحيدة ومستقلة عن أي جهة معنية بذلك بما يتوافق مع التوجهات الدولية وارشادات الوكالة الدولية للطاقة الذرية منوها بتوجه مشروع القانون بتشديد العقوبة على من يخالف أحكامه "لاتصاله المباشر بالأمن القومى للبلاد".
واعتبر أن مشروع القانون يضع البلاد على عتبات عهد جديد للتطور العلمي الفائق في استخدام الطاقة النووية في المجال السلمي مؤيدا طرح المشروع على الوكالة الدولية للطاقة الذرية للاستفادة من الخبرات المتوافرة لديها.
واكد وزير الكهرباء والطاقة المصري الدكتور حسن يونس في الاونة الاخيرة ان مشروع القانون النووي يفي بالتزامات البلاد تجاه جميع المعاهدات والاتفاقيات الدولية الثنائية التي تم التصديق عليها في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية. (النهاية) ر غ / م ع كونا131752 جمت ديس 09