A+ A-

رئيس مجلس الشورى البحريني..حنكة سمو أمير الكويت ستذلل العقبات أمام القمة الخليجية

رئيس مجلس الشورى البحريني صالح الصالح
رئيس مجلس الشورى البحريني صالح الصالح

 من عبدالحكيم الرفاعي المنامة - 8 - 12 (كونا) -- أكد رئيس مجلس الشورى البحريني صالح الصالح اليوم ان حنكة سمو الامير الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح ستذلل العقبات أمام القمة الخليجية في الكويت مشددا على أهمية القمة لاسيما "وانها تعقد في ظروف دقيقة تمر بها دول المنطقة ككل".
وقال الصالح في حديث لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان القمة تحتاج الى التنسيق والتشاور كما تحتاج الى اتخاذ القرارات المناسبة مؤكدا أنها ستكون فرصة مواتية لمواجهة التداعيات التي تمر بها المنطقة لدرء أي انعكاسات على دول المنطقة.
وعبر عن تفاؤله بهذه القمة مشيرا الى ان "حنكة سمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح وخبرته الطويلة واحترام الاطراف كافة له تعتبر أسسا قوية وثابتة لتذليل كل العقبات التي تعترض القمة".
واعرب عن امله في أن يخرج المؤتمر بنتائج ايجابية وقرارات مهمة تعود بالخير والمصلحة على كل دول الخليج وشعوبها.
واكد الصالح أن القمة هي المرجعية الاعلى بالنسبة للدول الخليجية وهي البوتقة التي تصهر فيها كل الملفات بصورة تشاورية ومرضية لجميع الاطراف بما يعود بالنفع والاستفادة على دولنا كافة".
ووصف الملفات المطروحة على القمة ب"المهمة والاساسية" بالنسبة الى تقارب الدول الخليجية وتوطيد العلاقات فيما بينها مشيرا الى أن "العملة الخليجية كانت حلما يراودنا جميعا وكذلك مسألة الربط الكهربائي وصياغة استراتيجية ثقافية على المستوى الخليجي".
واعرب عن امله في أن تتمكن دولة الامارات وسلطنة عمان من الانضمام الى اتفاقية الوحدة النقدية.
وأكد أن الوحدة النقدية تعتبر "ضرورة" لاسيما وان علاقات الدول ومدى تماسكها تقاس بقوتها الاقتصادية ومدى ترابطها وتداخل مصالحها لافتا الى ان "النزعة الى التكتلات الاقتصادية تسيطر على مختلف أنحاء العالم".
وقال ان "اتفاقنا ووحدتنا وصياغة آراء مشتركة بيننا هو السبيل الوحيد لحمايتنا وحماية مصالحنا وكياناتنا الموجودة" معربا عن الامل بأن تتغلب الحكمة في هذه القمة المهمة وان يتم تدشين الوحدة النقدية بشكل جماعي.
على صعيد آخر أكد الصالح أهمية صياغة استراتيجية ثقافية على المستوى الخليجي تكون جسر العبور الى الحضارات والثقافات الاخرى وتبدد الكثير من الاوهام والصور المغلوطة المتكونة لدى الاخرين عن المنطقة وشعوبها.
وقال ان طرح هذا الملف يدل بشكل واضح على أن الشأن الثقافي حاضر على الدوام وله أهمية لدى الدول الخليجية على عكس ما يصوره البعض من أن دولنا لا تعير اهتماما للثقافة وتطورها وانعكاساتها الاجتماعية. 

- واوضح رئيس مجلس الشورى البحريني صالح الصالح ان دول المنطقة تملك تراثا عظيما من الثقافة وكانت مهدا للحضارات على مدى التاريخ وجاء الاسلام ليبرز العمق الحضاري والثقافي لهذه المنطقة ويكون منارة للبشرية جمعاء.
وأضاف ان دول المنطقة تولي اهتماما خاصا للجوانب الثقافية والقطاعات المعرفية معربا عن الامل بان تخرج القمة باستراتيجية ثقافية تعزز مكانة الدول الخليجية على الخريطة الثقافية الدولية وتحوز على احترام وتقدير شعوب العالم كافة.
وفيما يتعلق بالربط الكهربائي قال رئيس مجلس الشورى البحريني "اننا خطونا في هذا الاتجاه خطوات كبيرة وجيدة" مؤكدا أهميتها بالنسبة للترابط والتعاون بين دول المنطقة.
وأضاف أن الربط الكهربائي سيلبي حاجة دولة ما من الكهرباء استغلالا للفائض الذي لدى الدولة الاخرى وهذا سيجعل العلاقات متينة ووثيقة بين شعوب المنطقة.
وحول ترشيح أمين عام جديد لمجلس التعاون لدول الخليج العربية أعرب الصالح عن فخره وسعادته للاتفاق الذي حظي به مرشح مملكة البحرين لتقلد منصب الامين العام لمجلس التعاون الخليجي.
ومن جهة أخرى أكد الصالح أهمية التعاون البرلماني بين دول مجلس التعاون الخليجي وذلك من منطلق ان قادة هذه الدول يتطلعون الى المشاركة الشعبية بصيغها المختلفة.
وقال "اننا كبرلمانيين نسعى دائما الى التنسيق في ما بيننا من أجل تعزيز الترابط وتبادل الخبرات في هذا المجال الحيوي وكذلك لتقدم بمرئياتنا لقادة دول المجلس التي ستكون موضع احترامهم وتقديرهم".
واضاف ان قنوات التواصل والتشاور بين البرلمانات الخليجية ناجحة وتوفر قدرا كبيرا من التقارب بينها ازاء القضايا المشتركة المطروحة على المستوى الخليجي.
وتطرق الصالح الى اجتماع البرلمانيات العربيات والنساء المتخذات للقرارات السياسية الذي سيعقد في البحرين غدا موضحا ان هذا الاجتماع من شأنه تعزيز دور المرأة ومشاركتها في النواحي السياسية في المجتمعات الخليجية.
وقال ان الدول الخليجية تشجع النساء على الانخراط في العملية الديمقراطية من خلال مشاركتها بالمجالس والهيئات المنتخبة.
وأضاف ان الاجتماع سيعقد تحت رعاية قرينة العاهل البحريني الشيخة سبيكة بن ابراهيم آل خليفة مما يدل على أهميته واهتمام القيادة السياسية في تمكين المرأة في مختلف المجالات واتاحة الفرصة لها في شتى المجالات.
وأشاد بالتجربة الكويتية في مجال ترشح المرأة معتبرا "ذلك مناسبة سارة للجميع ونأمل بتعزيز مكانة المرأة في مختلف الدول الخليجية".(النهاية) ع أ م / م ع ح كونا081654 جمت ديس 09