A+ A-

مجلس الأمة يبدأ غدا دور انعقاده العادي الثاني من الفصل التشريعي ال13

من عدنان الفيلكاوي

 الكويت - 26 - 10 (كونا) -- يفتتح سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح غدا دور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي ال13 لمجلس الأمة حيث يلقي سموه النطق السامي ايذانا بانطلاق اعماله الجديدة.
وكان سمو أمير البلاد افتتح دور الانعقاد العادي الأول في 31 مايو الماضي بعد الانتخابات التي جرت في 16 مايو وتنافس فيها 210 مرشحين ومرشحات على مقاعد البرلمان الخمسين وكانت المرة الثانية التي تجري على نظام الخمس دوائر كما انها الثالثة في تاريخ الكويت البرلماني التي تشارك فيها المرأة الكويتية ترشيحا وانتخابا واسفرت عن وصول 4 نساء الى قبة البرلمان.
وهنأ سموه في نطقه السامي النواب باختيار الشعب لهم في مجلس الامة مشددا بصفة خاصة على تهنئة المرأة الكويتية لتبوئها للمرة الأولى في تاريخ البلاد مقعدا مستحقا تحت قبة البرلمان.
ودعا سموه في نطقه السامي اعضاء السلطتين التشريعية والتنفيذية الى التمسك بالوحدة الوطنية وثوابتها الراسخة وقيمنا ومواريثنا الاصيلة بخصوصيتنا الديمقراطية مؤكدا ان الحفاظ على أمن البلاد واستقرارها وصيانة الوحدة الوطنية واحترام القانون وتنمية اقتصادنا "أمانة".
وشدد سموه على انه من منطلق المسؤولية سيكون قريبا ومراقبا لاداء كل من المجلس والحكومة متابعا عمل كل منهما املا ان يلتزم كل بدوره وفيا لقسمه.
ومن المقرر ان يلقي سمو الشيخ ناصر المحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الخطاب الاميري في الجلسة الافتتاحية وفقا للمادة 104 من الدستور ويتضمن هذا الخطاب بيان أحوال البلاد وأهم الشؤون العامة التي جرت وما تعتزم الحكومة اجراءه من مشروعات واصلاحات خلال هذا الدور.
وكان النائب جاسم الخرافي فاز برئاسة مجلس الامة اثر تزكية اعضاء المجلس له في الجلسة الاولى لدور الانعقاد الاول كما فاز النائب عبدالله الرومي بمنصب نائب الرئيس بعد حصوله على 36 صوتا متقدما على منافسيه النائب خلف دميثير والنائبة الدكتورة معصومة المبارك.

- والأصل وفقا للمادة 85 من الدستور انه كان يجب الا يقل دور الانعقاد العادي الاول عن ثمانية اشهر الا انه بالنظر الى ان تاريخ انعقاده جاء متأخرا عن الميعاد السنوي المنصوص عليه في المادة 86 من الدستور وهو شهر اكتوبر لذا اقتضى ذلك فض دور الانعقاد الاول تمهيدا لعقد دور الانعقاد الثاني خلال هذا الشهر.
وكان مجلس الامة انهى دور الانعقاد الاول بعد مضي 33 يوما فقط من بدئه حيث بلغ عدد الاقتراحات بقوانين المقدمة للمجلس خلال هذا الدور 111 اقتراحا بقانون وبلغ عدد المراسيم بقوانين 15 مرسوما بقانون.
كما بلغ عدد الاقتراحات برغبة 148 اقتراحا وبلغ عدد الاسئلة 315 سؤالا وقد شهد المجلس استجوابا واحدا وجه الى وزير الداخلية اعقبه طلب بطرح موضوع الثقة بالوزير للتصويت الا انه لم يحصل على العدد اللازم من الاصوات لسحب الثقة.
ويتضمن جدول اعمال الجلسة الاولى للدور الثاني من الفصل التشريعي ال13 انتخاب امين السر والمراقب وانتخاب اعضاء اللجان البرلمانية الدائمة والمؤقتة.
من ناحية اخرى يؤكد سمو الشيخ ناصر المحمد ورئيس المجلس الخرافي في الكثير من المناسبات حرصهما واملهما ان تشهد المرحلة المقبلة تعاونا مثمرا بين السلطتين التشريعية والتنفيذية لمصلحة الكويت وان يحقق مجلس الامة طموحات وتطلعات الشعب الكويتي.
وكان أمين عام مجلس الامة علام الكندري اكد في تصريحات صحفية نشرت اخيرا انه تم الاعداد لبرنامج حفل افتتاح دور الانعقاد الجديد باجراء اعمال الصيانة الخارجية للمبنى الرئيسي وصيانة الكهرباء اضافة الى تجديد فرش قاعة عبدالله السالم واجراء تمديدات كهربائية للحاسبات الآلية التي تخص الاعضاء ومكاتب الامانة العامة في القاعة.
يذكر ان سمو أمير البلاد اصدر في 15 سبتمبر الماضي المرسوم رقم 281 لسنة 2009 بدعوة مجلس الأمة الى الانعقاد للدور العادي الثاني من الفصل التشريعي ال13 صباح غد الثلاثاء.(النهاية) ع د ف / ي س ع