A+ A-

شريكا السلام بالسودان يتفقان على مشروع قانون الاستفتاء على تقرير المصير

الخرطوم 16 - 10 (كونا) - توصل شريكا السلام في السودان الى اتفاق بشأن مشروع قانون يحدد كيفية اجراء التصويت في الاستفتاء على تقرير المصير لابناء الجنوب المقرر اجراؤه في عام 2011.
وذكرت اذاعة بعثة الامم المتحدة في السودان ان اللجنة المشتركة بين حزب المؤتمر الوطني والحركة الشعبية اتفقت على مسودة الاستفتاء لشعب جنوب السودان.
ونقلت الاذاعة عن نائب رئيس حكومة جنوب السودان رياك مشار القول ان المسودة ستعرض على مجلس وزراء حكومة جنوب السودان في وقت لاحق اليوم لاجازتها بشكل نهائي تمهيدا لعرضها على البرلمان الانتقالي.
واوضح مشار ان الطرفين تمكنا من تجاوز نقطتي خلاف رئيسيتين تتعلقان بالنسبة التي تقرر الانفصال ومن يحق له التصويت مبينا ان "الاتفاق نص على أن يكون نصاب الاقبال الثلثين محسوبا من الناخبين المسجلين وفيما يتعلق بنصاب الموافقة علي الانفصال اتفقنا على أن يكون 50 في المئة زائدا واحدا".
وقال ان جنوب السودان وافق أيضا على السماح بمشاركة أبناء الجنوب الذين يعيشون في شمال السودان والخارج في التصويت.
وكان المؤتمر الوطني يصر على ان تكون النسبة التي تحدد الانفصال 75 في المئة وان يكون لابناء الجنوب الموجودين في الشمال الحق في الادلاء باصواتهم في الاستفتاء.
وأنهى شمال السودان وجنوبه في عام 2005 حربا أهلية استمرت عقدين باتفاق وعد باجراء انتخابات عامة في السودان حدد موعدها في أبريل 2010 واقتراع بشأن ما اذا كان جنوب السودان سينفصل عن الشمال في استفتاء يجرى في عام 2011.
وهددت الحركة الشعبية قبل ايام بالانسحاب من البرلمان في حال عدم عرض قانون الاستفتاء خلال الدورة الحالية للبرلمان التي تعد الاخيرة قبل اجراء الانتخابات العامة التي لم تعلن الحركة موقفا نهائيا بشان المشاركة فيها بسبب رفضها الاعتراف بنتائج الاحصاء السكاني الذي علي اساسه ستجري الانتخابات. (النهاية) ح ح أ / ط م ا كونا161945 جمت اوك 09