A+ A-

فعاليات كويتية واردنية تنظم مؤتمرا حول مشاريع التغيير في المنطقة العربية

مدير مركز دراسات الشرق الاوسط جواد الحمد
مدير مركز دراسات الشرق الاوسط جواد الحمد

عمان - 13 - 10 (كونا) -- اعلن هنا اليوم عن مؤتمر (مشاريع التغيير في المنطقة العربية ومستقبلها) الذي تنظمه مجلة المجتمع الكويتية بالتعاون مع مركز دراسات الشرق الاوسط في الاردن خلال الفترة من 19 الى 21 اكتوبر الجاري لبحث التحولات التي تشهدها المنطقة العربية.
ويشارك من دولة الكويت في المؤتمر رئيس مجلس ادارة مجلة المجتمع حمود الرومي بكلمة في الافتتاح فيما يترأس رئيس ومدير معهد الخليج للدراسات المستقبلية في دولة الكويت الدكتور اسماعيل الشطي احدى الجلسات كما يشارك الامين العام للحركة الدستورية الاسلامية (حدس) ناصر الصانع بورقة عمل تتناول انماط وتحالفات وعلاقة المشروع الاسلامي الاقليمية والدولية ودور هذه الانماط والتحالفات في خدمة المشروع او اعاقته.
من جانبه قال مدير مركز دراسات الشرق الاوسط جواد الحمد في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان المؤتمر هو نتاج جهد لفعاليات كويتية واردنية استنبطت من خلال مشروع مشترك ورقة العمل الرئيسية والاطار الاسترشادي للمؤتمر.
واضاف الحمد ان فكرة المؤتمر انبثقت عن ورشة عمل نظمتها مجلة المجتمع الكويتية في دولة الكويت في شهر نوفمبر من العام الماضي.
وحول الهدف من المؤتمر قال الحمد ان المنطقة العربية تشهد منذ نحو اربع سنوات تحولات في غاية الاهمية وتزايدا في الحراك السياسي والتحولات بين القوى السياسية خاصة لصالح قوى المقامة ضد الاحتلال.
واضاف ان انعقاد مؤتمر (مشاريع التغيير في المنطقة العربية ومستقبلها) يأتي في وقت مهم تتحول فيه اسس النظام الدولي وتتشكل مكونات المعادلة الاقليمية بلاعبين واطراف جدد تشكل الاطار المنظم لدراسة مشاريع التغيير في المنطقة العربية.
واعتبر ان توقيت المؤتمر ملائم ومبكر الى حد ما لتقوم النخب الفكرية والسياسية في المنطقة بواجبها تجاه توجيه وتسديد البوصلة العربية نحو تحقيق مصالح الامة العليا ومواجهة عمليات التذويب والاختراق والهيمنة الخارجية عليها ولكف الايدي العابثة الداخلية بمقدراتها ومستقبلها ومصالحها ولتوجيه عمليات التغيير التي تتبناها المشاريع القومية والاسلامية نحو توحيد الجهود لتحقيق الاهداف المشتركة للامة. 

- واعتبر مدير مركز دراسات الشرق الاوسط ان المتغيرات التي تشهدها المنطقة تشكل فرصة للباحثين العرب لقراءة متأنية واستراتيجية للمشاريع الخمسة الرئيسية المؤثرة على المنطقة العربية ومحاولة الخروج برؤية استراتيجية واضحة تساهم في ترشيد القرار السياسي والاعلامي والاقتصادي في المنطقة العربية وتقدم ملامح استراتيجية عربية واضحة اساسها الدمج بين المشروعين القومي والاسلامي في المنطقة للتعامل مع المشاريع الخارجية ومخرجاتها.
وعن اهداف المؤتمر قال الحمد انه يهدف الى بناء رؤية استراتيجية عربية موحدة ازاء حركة وتحولات مشاريع التغيير الداخلية والخارجية الجارية في المنطقة العربية حتى عام 2015 وملامح الاستراتيجية اللازمة للتعامل معها كما يهدف الى بناء تصور مشترك لمشروع عربي- اسلامي للنهضة والتطور في المنطقة العربية لتوحيد جهود ابناء الامة وعلى الاخص بين التيارين القومي العربي والاسلامي العربي وتقديم تصورات علمية عن السيناريوهات المحتملة لطبيعة الصراع والتوافق بين هذه المشاريع في المنطقة العربية حتى عام 2015 .
من جانبه قال رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور بيان العمري ان المشاركين في المؤتمر سيناقشون على مدى ثلاثة ايام خمسة مشاريع مؤثرة في المنطقة العربية صنفت على انها مشاريع رئيسية لها تأثير مباشر ومشاريع فرعية اخرى صنفت بأنها ذات تأثير منخفض على المنطقة وهي بشكل او بآخر مشاريع "تابعة" في قوة تأثيرها على ديناميكية تفاعل.
وأوضح ان هذه المشاريع تشمل المشروع الامريكي والمشروع الصهيوني والمشروع الايراني والمشروع العربي القومي والمشروع الاسلامي مشيرا الى مشاريع اخرى من قبيل المشروع الاوروبي والمشروع التركي والمشروع الروسي والمشروع الهندي والمشروع الصيني.
وعن المشاركين في المؤتمر قال الدكتور العكري انهم مجموعة من الخبراء والمتخصصين الاكاديميين حيث سيناقشون اوراق عمل من خلال 12 جلسة تتناول اخرها مستقبل المنطقة العربية في ظل تفاعل المشاريع جميعا وتأثيرها او تأثرها في المنطقة.
ويشارك في المؤتمر فعاليات من دولة الكويت والاردن ومصر والسعودية ولبنان والاراضي الفلسطينية والجزائر والبحرين وتركيا وسوريا والعراق. (النهاية) أ ب / م م ج كونا131525 جمت اوك 09