A+ A-

مؤتمر عالمي لنصرة فلسطين يبدأ أعماله في اسطنبول الجمعة المقبل

اسطنبول - 20 - 5 (كونا) -- يبدأ في مدينة اسطنبول التركية يوم الجمعة المقبل وعلى مدى يومين المؤتمر الشعبي العالمي لنصرة فلسطين بمشاركة 13 مؤسسة عربية واسلامية وعدد غفير من العلماء وقادة الرأي والشخصيات الاسلامية العامة البارزة في العالمين العربي والاسلامي.
ويهدف المؤتمر الذي ينطلق تحت شعار(نحو نصرة دائمة لفلسطين) الى ايجاد آليات لتنسيق عمل الفاعلين من أجل فلسطين في مختلف المجالات مثل الملاحقة القضائية للاسرائيلين واعادة اعمار غزة وكسر الحصار المفروض على القطاع ومواجهة مختطات تهويد القدس.
ويتضمن جدول اعمال المؤتمر العديد من اللقاءات والكلمات وورش العمل واللجان المنبثقة عنه كما يسعى المؤتمر الى التباحث في أفضل السياسات من أجل كسر الحصار ورفع شتى ألوان المعاناة والمشقة عن كاهل المحاصرين.
وبحسب منظمي المؤتمر فان من المواضيع التي ستناقش ايضا هي الخروج بمشاريع وبرامج عملية في المجالات السياسية والحقوقية والقانونية والاغاثية والاعلامية لنصرة ودعم أهلنا في فلسطين بعامة وغزة بخاصة.
ومن المنتظر أن تشهد أيام المؤتمر تنظيم سلسلة من الندوات ستتمحور الندوة الأولى التي ستنطلق اليوم حول (فلسطين قضية حق وعدل) يتحدث فيها عمر الأشقر حول المنظر الاسلامي لقضية فلسطين(الثوابت والمحددات).
أما الندوة الثانية فسوف تكون بعنوان (الوضع الراهن للقضية الفلسطينية) ويحاضر فيها كل السفير د.عبد الله الأشعل ود. محمد العدلوني والندوة الثالثة بعنوان (رؤية مستقبلة للقضية الفلسطينية) وسيحاضر فيها أسامة حمدان وسليمان أبوستة.
وسيشهد المؤتمر على مدى يومين عشر ورش العمل وهي ورشة انهاء الحصار وفتح المعابر وورشة الاعمار والتنمية -ورشة الاغاثة الانسانية -ورشة نساء من أجل فلسطين- ورشة فلسطين والغرب واقع وآفاق.
كما ستنظم ورشة شباب من أجل فلسطين وورشة الحملة القانونية للحقوق الفلسطينية -ورشة المقاطعة والمناهضة -ورشة الحملة العالمية للعلاقات العامة والاعلام -وورشة التضامن والتعاون والتعبئة وهي ورش تهدف الى دراسة الحالة في فلسطين.
وتؤكد الجهات المنظمة للمؤتمر الى أن الهدف منه هو جمع علماء الأمة من كافة الأقطار الاسلامية للتباحث في الواقع الجديد الذي أعقب العداون الاسرائيلي على قطاع غزة من أجل للخروج بخطوات عملية ملموسة لنصرة الشعب الفلسطيني.
ومن المنتظر أن يشارك في فعاليات المؤتمر الدكتور ناصر الصانع والمشير سوار الذهب وعصام البشير والدكتور يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الى جانب ثلة من علماء الأمة.
ويشارك في المؤتمر أيضا 13 جهة تمثل العالم الاسلامي بينها الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين والجمعية التركية للتضامن مع فلسطين (فيدار تركيا) وجمعية الاغاثة الانسانية التركية والحملة العالمية لمقاومة العدوان وجمعية مناصرة فلسطين (بالبحرين).
وستشارك ايضا منظمة المؤتمر القومي العربي واللجنة الدولية لنصرة فلسطين وكسر الحصار عن غزة والمنتدى العالمي للبرلمانيين الاسلاميين ومؤسسة القدس الدولية وجمعية التحالف من أجل فلسطين ومجلة المجتمع الكويتية ولجنة الاغاثة والطوارئ باتحاد الأطباء العرب.(النهاية) ط أ / ش ع ل كونا200959 جمت ماي 09