A+ A-

حدث في مثل هذا اليوم في الكويت

الكويت - 3 - 5 (كونا) -- الثالث من مايو -------------- 1814 - وفاة الشيخ عبد الله الأول بن صباح الحاكم الثاني للكويت الذي امتدت فترة حكمه زهاء 39 عاما في الفترة من عام 1776 الى عام 1814 . وفي عهده حدثت أول معركة بحرية في تاريخ الكويت بينه وبين بني كعب أمراء القسم الجنوبي من عربستان وذلك في المنطقة الواقعة بين جزيرتي فيلكا وبوبيان والمسماة (الرقة) حيث انتصر الكويتيون في هذه المعركة التي وقعت في عام 1783 . وشهدت فترة حكمه بناء أول أسوار الكويت وذلك في ديسمبر عام 1798 وكان هذا السور يبدأ من الجهة الشرقية من المدينة ونهايته الى الغرب قرب المدرسة الأحمدية.
1967 - منحت حكومة الكويت شركة البترول الكويتية الاسبانية حق الامتياز في التنقيب والاستكشاف والحفر والانتاج واستثمار النفط لمدة 35 عاما وذلك في جزء من دولة الكويت معروف باسم المناطق المتخلى عنها التي تبلغ مساحتها 1900 كيلومتر مربع.
1985 - تم مناقشة الاستجواب المقدم من الأعضاء مبارك الدويلة والدكتور أحمد الربعي وحمد الجوعان لوزير العدل والشؤون القانونية والادارية الشيخ سلمان دعيج الصباح في دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي السادس بشأن صرف سندات لابن الوزير من صندوق صغار المستثمرين بمبلغ مليون وأربعمائة ألف دينار كويتي وسحب الطلب بناء على استقالة الوزير.
1995 - أعلنت دولة الكويت أنها اتفقت مع فيتنام على تبادل السفراء توثيقا لعلاقات الود والصداقة بينهما.
1995 - تمت مناقشة الاستجواب المقدم من العضو مفرج نهار المطيري لوزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور أحمد الربعي خلال دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي السابع بشأن تجاوزات في جامعة الكويت وقدم اقتراح طرح الثقة بالوزير الا أنه سقط.
1997 - مركز كونا لتطوير القدرات الاعلامية يبدأ أولى دوراته التدريبية في المجال الاعلامي.
1997 - بدء عمل الشركة الكويتية للخدمات السياحية بالتعاون مع اتحاد الفنادق الكويتية وذلك باستقبال الوفود السياحية والزائرة للكويت واطلاعهم على معالم البلاد.
1999 - أصدر أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح القانون رقم 2 لسنة 1999 في شأن الاعلان عن المصالح في أسهم شركات المساهمة بحيث يجب على كل مساهم في شركة مساهمة مدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية أخطار ادارة السوق ومجلس ادارة الشركة بكتاب مسجل بعلم الوصول عن كل مصلحة مباشرة أو غير مباشرة تكون له في أسهم الشركة متى كانت مساهمته فيها تمثل خمسة في المئة أو أكثر من رأسمالها كما يجب على الشركات المساهمة أن تفصح عن أسماء المساهمين الذين يملكون هذه النسبة.
1999 - البنك الاسلامي للتنمية يعلن تأسيس الشركة الدولية للاجارة والاستثمار ومقرها الكويت برأسمال مدفوع قدره 50 مليون دولار بهدف تلبية احتياجات العملاء من كل أنواع التمويل المتوسط وطويل الأجل من خلال تطبيق المعاملات المالية والاقتصادية وفقا للشريعة الاسلامية ويشارك في تأسيس الشركة عدة مؤسسات وشركات محلية وخاصة.
2000 - منحت مؤسسة (ستاندرد اندبورز) للتقييم العالمي دولة الكويت تصنيفا ائتمانيا متقدما بدرجة (أ) لاصدارات الدين بالعملة الأجنبية للأجل الطويل والمرتبة (أ/هي) للاصدارات بالعملة المحلية للأجل الطويل. كما حصلت دولة الكويت على المرتبة (أ/1) للاصدارات بالعملة الأجنبية للأجل القصير والمرتبة (أ/1) للاصدارات بالعملة المحلية للأجل القصير مما يعكس استقرار وقوة الاقتصاد الكويتي.
2000 - محكمة الجنايات تؤيد حكم الاعدام الصادر غيابيا عام 1993 ضد علاء حسين رئيس ما يسمى "حكومة الكويت المؤقتة" التي شكلها النظام العراقي أثناء الاحتلال بعد ادانته بتهمة الخيانة العظمى وأكدت على وجه القطع والتعيين التهم المنسوبة اليه من النيابة العامة.
2003 - أصدر وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور مساعد الهارون قرارا وزاريا بانشاء مجلس أمناء دائم للمعاهد الفنية العليا بهدف رسم وتنسيق سياسة التعليم والتدريس والبحوث في المعاهد الفنية العليا.
2005 - أعلنت دولة الكويت وجمهورية قبرص اقامة علاقات دبلوماسية رسمية على مستوى السفراء رغبة في تطوير علاقات الصداقة والتعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والانسانية. وتم توقيع الاتفاق في مقر البعثة الكويتية الدائمة لدى الأمم المتحدة.
2008 - نادي الشباب يتوج بلقب بطولة الأندية العربية الثانية للكراتيه التي نظمها على صالة النادي بالأحمدي وذلك بحصوله على ميداليتين ذهبيتين و 3 برونزيات وشارك في البطولة الامارات والجزائر ومصر والعراق.(النهاية) ع د ف كونا030901 جمت ماي 09