A+ A-

تايلند تقر حزمة التحفيز الاقتصادي الثانية بما يعادل 23ر40 مليار دولار امريكي

كوالالمبور - 26 - 3 (كونا) -- وافقت الحكومة التايلندية على اقرار انفاق الجزء الثاني من حزمة التحفيز الاقتصادي البالغة 566ر1 ترليون بات تايلندي (23ر40 مليار دولار امريكي تقريبا) خلال الفترة من 2010 وحتى 2012.
ونقلت تقارير صحفية اليوم عن نائب رئيس الوزراء التايلندي كربساك سابهافاسو قوله "ان بلاده تتوقع ان تساهم هذه الحزمة بزيادة الناتج المحلي الاجمالي بنسبة 5 في المائة بالاضافة الى خلق فرص عمل ل6ر1 مليون شخص خلال السنوات الثلاث المقبلة".
واشار الى ان القطاعات المنتفعة من حزمة التحفيز هي التعليم والمواصلات والصحة العامة وامدادات المياة والاسكان وبرامج التدريب والتطوير والدعم النقدي للمواطنين وتطوير البنى التحتية وتعزيز القدرة التنافسية للبلاد.
واضاف سابهافاسو ان الحزمة ستدعم ايضا قطاعات السياحة والعقار والاشغال العامة والمزارع والقطاع الصناعي وتحسين الظروف المعيشية بشكل عام لسكان الاقاليم الجنوبية.
وكانت نائبة محافظ البنك المركزي التايلندي اتشانا وايكوامدي قد اكدت ان اقتصاد بلادها واجه تراجعا خلال الفترة الاخيرة الا انها لم تتوقع انكماشا في نمو الناتج المحلي الاجمالي في عام 2009 بسبب التحسن التدريجي بعد تكثيف الحوافز الاقتصادية خلال الربع الاول من العام.
من جانبها توقعت غرفة التجارة التايلندية مطلع الشهر الجاري نمو الاقتصاد المحلي باقل من 1 في المائة نتيجة للركود الشديد في الطلب الخارجي على المنتجات وتدهور الصادرات.
وذكرت ان تخفيض توقعاتها السابق للنمو الاقتصادي يرجع لما هو مقدر بان تنخفض صادرات البلاد بنسبة 10 في المائة خلال العام الحالي.
واضافت الغرفة ان حالة الاقتصاد هذا العام مقلقة بصورة اكبر مما كان عليه الحال ابان الازمة المالية الاسيوية في عام 1997 نظرا للتراجع الحاد للصادرات وركود الاستهلاك المحلي.
وكانت الحكومة قد اصدرت الحزمة الاولى للتحفيز بمقدار 7ر116 مليار بات الذي يعادل"35ر3 مليار" دولار اميركي في يناير الماضي وهي تتضمن مزيجا من المنح المالية لاصحاب الدخول المنخفضة وتخفيضات ضريبية وتوسيع للتعليم المجاني ودعما ماليا لقطاعات النقل وخدمات المنافع العامة.
يذكر ان الازمة العالمية تسببت في توسيع نطاق عجز ميزانية الدولة وتتوقع الحكومة ان تتقلص ايراداتها في السنة المالية الحالية بمقدار 150 مليار بات وذلك بعد ان سجلت انكماشا في الاشهر الاربعة الاولى بمقدار 47ر70 مليار بات عن المستهدف.(النهاية) ا ص ف / غ س كونا260949 جمت مار 09