A+ A-

بيانات رسمية تشير الى ان اقتصاد الامارات نما بنسبة 4ر7 بالمئة في 2008

ابوظبي - 25 - 3 (كونا) -- كشفت بيانات رسمية اولية النقاب هنا اليوم عن ان اقتصاد الامارات نما بنسبة 4ر7 بالمائة خلال عام 2008 وفق الاسعار الحقيقية مقابل تسجيل نمو بلغ 2ر5 بالمائة في عام 2007.
ووصل الناتج المحلي للدولة بالاسعار الجارية حسب البيانات الصادرة عن وزارة الاقتصاد الاماراتية الى 4ر929 مليار درهم مقابل 7ر729 مليار درهم عام 2007 فيما وصل اجمالي الناتج المحلي بالاسعار الثابتة الى حوالي 6ر535 مليار درهم مقابل 7ر498 مليار درهم.
واكد وزير الإقتصاد الاماراتي المهندس سلطان المنصورى فى بيان صادر اليوم ان المؤشرات الاولية لاداء اقتصاد الامارات خلال عام 2008 تشير الى ان تاثير الازمة المالية العالمية على مجمل مكونات الاقتصاد الوطني كان نسبيا ومحدودا.
وقال بمناسبة صدور تقرير المؤشرات الاولية لاداء اقتصاد الامارات للعام الماضي ان ملاءة الاقتصاد الوطني والاجراءات السريعة الفعالة التي اتخذتها الحكومة ساعدت بشكل كبير على اعادة التوازن لبعض القطاعات الاقتصادية التي واجهت صعوبات مباشرة نتيجة الازمة المالية العالمية.
واوضح ان بعض القطاعات الاقتصادية التى واجهت الصعوبة نتيجة للتاثر من الازمة الاقتصادية تمثلت بالانشاءات والمقاولات والخدمات المالية والنفط وان الاجراءات الحكومية الاخيرة ساهمت فى ادخال بعض هذه القطاعات في عمليات تصحيح قد تكون مفيدة على المدى الطويل.
وتوقع المنصوري ان يبدا الاقتصاد الوطني خلال العام الحالي بتجاوز اثار الأزمة في ظل المؤشرات الايجابية للاداء الاقتصادي مع ظهور بوادر التعافي في الاسواق المالية خلال النصف الثاني من هذا العام مع استمرارية مشاريع البنى التحتية واتجاه الحكومة نحو زيادة الانفاق رغم انخفاض العوائد النفطية نتيجة تراجع الطلب العالمي وخفض الانتاج.
(النهاية) ب م ج / ع ع كونا251649 جمت مار 09