A+ A-

السودان..تصريحات زعيم حركة العدل والمساواة ضد البشير ستؤدي لانهيار عملية السلام

الخرطوم - 24 - 2 (كونا) -- قالت الحكومة السودانية الليلة ان تصريحات زعيم حركة العدل والمساواة خليل ابراهيم بنيته الاطاحة بالرئيس عمر البشير حال صدور قرار بتوقيفه من المحكمة الجنائية الدولية ستؤدي لانهيار عملية السلام.
وقال وزير الدولة بالخارجية السماني الوسيلة في تصريح له هنا ان التصريحات السلبية المنسوبة للدكتور خليل ابراهيم بشان المحكمة الجنائية لا تدفع بالسلام وروح اتفاق حسن النوايا الذي ابرمته معه الحكومة الى الامام.
واضاف ان الحكومة كانت على ثقة بان ابراهيم سيندفع لتحقيق السلام بالبلاد باعتبار ان ذلك مسؤولية الحكومة والحركات من اجل تحقيق التنمية بالبلاد.
ووصف الوزير السوداني ما يتم الآن في دهاليز محكمة الجنايات الدولية بانه محاولات يائسة وبائسة للنيل من وحدة وسلامة السودان واستقراره.
وقال "كنا نأمل من دول اخرى لها مسؤولية ان تكون دافعة ومشجعة لروح السلام بدلا من تعكيره".
وقال ان حكومه بلاده من واجبها الدفاع عن سيادة وكرامة واستقلال السودان وستقوم بدورها كاملا في التصدي لهذه "المحاولات البائسة" بجدارة وفق ما يمليه عليها الدستور.
وكان زعيم حركة العدل ابراهيم اعلن ان قواته ستقوم باعادة تركيز جهودها على الاطاحة بالرئيس السوداني عمر البشير اذا ما اصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة لتوقيفه.
واعلنت المحكمة الجنائية الدولية امس انها ستتخذ في الرابع من الشهر المقبل القرار بشأن مذكرة التوقيف التي طلب اصدارها المدعي العام للمحكمة لويس مورينو اوكامبو في يونيو من العام الماضي بحق البشير بدعوى اتهامه بارتكاب عمليات ابادة وجرائم ضد الانسانية وجرائم حرب في اقليم دارفور المضطرب غربي السودان منذ عام 2003.(النهاية) ح ح أ / ا م م كونا242127 جمت فبر 09