A+ A-

العطية يدعو ايران الى الكف عن الادعاءات المستفزة وغير المسؤولة تجاه البحرين

الرياض - 11 - 2 (كونا) -- أدان الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية ما جاء في كلمة ناطق نوري المفتش العام الايراني التي ألقاها في مدينة مشهد الايرانية أمس والتي تضمنت مزاعم وادعاءات تمس سيادة مملكة البحرين واستخفافا بانتمائها العربي والاسلامي.
وقال العطية في تصريح صحافي هنا الليلة "يبدو أن الساسة الايرانيون أمثال السيد نوري مازالوا يعيشون خارج التاريخ ومسكونين بأحلام التوسع وادعاء السيادة على أراضي الغير".
وأضاف العطية "كيف يعقل أن تكون دولة عضو في الأمم المتحدة والجامعة العربية ومجلس التعاون الخليجي جزء من أراضي الغير مثل ما ادعى من يجهل الجغرافيا والتاريخ فضلا عن المواثيق والأعراف الدولية الا اذا كان الجهل الفاضح والاستهتار بمبادئ حسن الجوار وعدم احترام سيادة الدول واستقلالها هو السمة التي يتصف بها أولئك الطامعون".
ورفض الأمين العام لمجلس التعاون وبشكل قاطع هذه المقولات معربا في الوقت نفسه عن الأسف الشديد لصدورها عن جهات محسوبة على القيادة والحكومة الايرانية الأمر الذي يقف عائقا أمام الجهود والمبادرات الخليجية المخلصة التي تهدف الى بناء علاقة بين دول مجلس التعاون وايران يسودها الود والاحترام وتهدف الى تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة ودرء الفتنة بين المسلمين.
ودعا العطية الجانب الايراني الى الكف عن اطلاق مثل هذه الادعاءات المستفزة وغير المسؤولة الصادرة عن بعض "الأصوات النشاز" من جانب بعض المسؤولين الايرانيين اذا ما أريد للعلاقات أن تكون على المستوى المطلوب والمبني على الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للغير. (النهاية) أ د / ب ش ر كونا112202 جمت فبر 09