A+ A-

السعدون .. مذنب (لولين) الأخضر يشاهد في السماء هذه الايام مع اقترابه من الارض

مذنب (لولين)
مذنب (لولين)
 الكويت 7 -2 (كونا) - قال الباحث الفلكي عادل السعدون اليوم ان مذنب (لولين) يشاهد في السماء خلال هذه الايام نظرا لاقترابه من الارض.
وذكر السعدون في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان مذنب لولين سيقترب الى مسافة 60 مليون كيلومتر من الارض في 24 فبراير الجاري وهذا المذنب يتميز باللون الاخضر الزمردي الذي يخلب الابصار بجماله.
واوضح ان مشاهدته ستكون سهلة بالعين المجردة في تلك الليلة الا اذا حدثت مفاجأة له ويمكن ايضا مشاهدته بالعين المجردة حاليا حيث ان لمعانه مابين 4 و5 في مقياس لمعان النجوم كما يمكن رؤيته بسهولة بالمناظير البصرية والتلسكوبات الصغيرة.
وقال السعدون ان مذنب (لولين) هو الان في برج الميزان بالقرب من نجم يسمى (الزبانا) الجنوبي ويشرق هذا النجم هذه الايام بعد منتصف الليل.
واضاف ان بعد 24 فبراير سيبتعد المذنب ويعود مرة اخرى الى مساره البعيد ويعزى سبب لونه الزمردي الى مكوناته من غازين احدهما غاز (السيانوجين) الذي عندما يتعرض لضوء الشمس يتحول الى اللون الاخضر.
وافاد ان مكتشف المذنب هو طالب في جامعة تايوانية يدعى كوانزي يي وقد اكتشفه في عام 2007 وسمي (لولين) نسبة الى مرصد لولين الفلكي في تايوان والذي يتعاون مع الجامعة. (النهاية) م ف / م ع كونا071104 جمت فبر 09