A+ A-

حدث في مثل هذا اليوم في الكويت

الكويت - 28 - 1 (كونا) -- 28 من يناير ------------- 1928 - حدثت موقعة الرقعي عندما قام أحد زعماء قبيلة مطير ومعه نحو 500 مقاتل بالهجوم على منطقة أم الرويسات في الكويت وهي آخر حروب الكويت كما ذكر المؤرخون وشارك في المعركة الجيش البريطاني.
1957 - وفاة الشيخ عبدالله الأحمد الجابر الصباح عن عمر ناهز ال 52 عاما وكان مسؤولا عن الأمن مشهورا بالصرامة ضد المجرمين وعرف بهذه الصفة في مختلف الأوساط حتى هابه العصاة وخلال حياته قام بوضع حجر الأساس وافتتاح العديد من مساجد الكويت كما شغل منصب رئاسة المحاكم والمعارف بالنيابة.
1963 - أصدر أمير الكويت الشيخ عبدالله السالم الصباح المرسوم رقم 9 لسنة 1963 بتشكيل الوزارة الثانية في تاريخ الكويت وضمت 15 وزيرا وكانت برئاسة الشيخ صباح السالم الصباح. وكان من بين الوزراء عضو واحد منتخب من مجلس الأمة واستمرت هذه الوزارة حتى تاريخ 30 نوفمبر عام 1964.
1975 - أصدر أمير الكويت الشيخ صباح السالم الصباح القانون رقم 5 لسنة 1975 في شأن ادعاءات الملكية بسندات أو بوضع اليد علي أملاك الدولة بحيث لا يعتد بوضع اليد على أملاك الدولة بقصد تملكها ولا يجوز التصرف فيها ولا يجوز بغير اذن مسبق من الجهات الحكومية حيازتها أو استغلالها وللدولة الحق بالطرق الادارية في منع اي تعرض لاملاكها وازالته دون تعويض المعترض.
2002 - احتلت دولة الكويت المرتبة الأولى على مستوى منطقة الشرق الأوسط والثانية عالميا بعد إسبانيا في زراعة الكلى من المتوفين دماغيا حيث تبلغ نسبة التبرع من المتوفين دماغيا في سنة واحدة في الكويت 17 حالة لكل مليون شخص.
2003 - افتتاح قاعة التداول النسائية في سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) والتي تعد الأولى من نوعها على مستوى أسواق العالم.
2006 - تم إشهار الجمعية التاريخية الكويتية بهدف رعاية الحركة الفكرية والنهوض بالكتابة التاريخية وتأصيل الكتابات الداعمة للوحدة الوطنية وخلق روح التواصل بين أعضاء الجمعية والعمل على حماية حقوق الأعضاء الفكرية وحماية منتجاتهم العلمية وتوسيع دائرة البحث التاريخي من خلال تشجيع الباحثين بجانب إبراز الاثار الحضارية في الكويت والعمل على توثيقها لدى المنظمات المعنية.
2007 - أعلن سمو رئيس الحرس الوطني الشيخ سالم العلي السالم الصباح عن تبرعه بمبلغ مائة مليون دينار ( 300 مليون دولار ) يتم تخصيص 80 مليون منها للمحتاجين من الكويتيين و20 مليون دينار لأسر شهداء الكويت.
2008 - حققت الفارسة عائشة القعود الميدالية الذهبية والمركز الأول المخصص لفئة الناشئين في منافسات بطولة أبوظبي الدولية للفروسية بعد منافسة قوية مع أكثر من 30 فارسا وفارسة يمثلون مختلف الدول المشاركة في البطولة.
2008 - سجل معهد الكويت للابحاث العلمية في صباح هذا اليوم الاثنين هزة أرضية تعرضت لها منطقة حقل المناقيش النفطية جنوب الكويت بلغت قوتها على مقياس ريختر 2.
7 وجاءت على عمق 3.2 كيلومتر في باطن الأرض ولم تسفر عن أي أضرار.
2008 - أعلنت مجموعة زين المتخصصة في شركات الاتصالات المتنقلة في الشرق الأوسط وأفريقيا عن تحقيقها أرباحا قياسية والأعلى على الاطلاق في تاريخ القطاع الخاص المحلي بقيمة 45.320 مليون دينار كويتي وبربحية للسهم بلغت 172 فلسا.(النهاية) ع د ف كونا280903 جمت ينا 09