A+ A-

حدث في مثل هذا اليوم في الكويت

الكويت - 22 - 1 (كونا) -- 22 من يناير -------------- 1956 - أصدر أمير الكويت الشيخ عبدالله السالم الصباح مرسوما باعتماد شعار جديد للدولة. ومما جاء في المرسوم أنه شعار يحتوي على قاعدة زرقاء سماوية تشبه الترس تبدو في نصفها السفلي أمام أمواج البحر الفضية الزرقاء تعلو الأمواج سفينة (بوم) كويتية باللون الطبيعي وفوق القاعدة في الوسط خوذة عليها صقر مرتفع الجناحين باللون الطبيعي أيضا وخلف القاعدة (الترس) علمان كويتيان متقاطعان. وهذا هو الشعار الثالث بعد أن ألغي الشعار الأول الذي اعتمد في عام 1921 والثاني الذي اعتمد في عام 1940. أما هذا الشعار فقد بقي حتى منتصف عام 1963 . عندما قرر مجلس الوزراء استبداله بآخر يمثل صقرا باسطا جناحيه محتضنا سفينة (بوم) مستقرة فوق الأمواج البيضاء والزرقاء تخليدا لماضي الكويت البحري القديم.
1963 - دولة الكويت تقيم علاقات دبلوماسية على مستوى السفراء مع جمهورية السودان.
1979 - المجلس الأعلى للبترول يصدر قرارا بتنظيم مناقصات الشركات البترولية وهى شركة نفط الكويت وشركة البترول الوطنية وشركة صناعة الكيماويات البترولية بحيث لا يجوز لهذه الشركات أن تشتري أو تستورد أصنافا أو تكلف مقاولين بأداء أعمال إلا بمناقصة عامة عن طريق لجنة المناقصات المركزية ويستثني من ذلك الأصناف أو الأعمال إذا لم تزد قيمتها على خمسة آلاف دينار حسب قانون المناقصات العامة.
1984 - سمو أمير البلاد الشيخ جابر الأحمد الصباح يلقي خطابا للشعب الكويتي حول حوادث التفجير الآثمة التي تمت في البلاد أكد فيه أن أبرز ما أظهرته هذه الحوادث أصالة المعدن الكويتي وقدرته على مقاومة الصدمات وكان سلوك الشعب ومؤسساته صورة من سلوك آبائنا على ظهر السفينة إذا جاءهم الموج واشتدت بهم الريح في يوم عاصف فيصبح الجميع إرادة واحدة تعمل من أجل هدف واحد. وأكد سموه أن الكويت ليست فردا ولا تحيا بفرد وأن الفرد حياة محدودة والأمة حياة ممدودة.
2007 - أصدر أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح القانون رقم 1 لسنة 2007 بشأن إلغاء جداول الأقساط مدى الحياة المعمول بها في نظام التأمينات الاجتماعية جاء في مادته الأولى تلغى جداول الأقساط مدى الحياة المعمول بها في نظام التأمينات الاجتماعية في حساب وضم المدد ويقف خصم الأقساط التي تقتطع من المرتبات أو المعاشات التقاعدية بسداد أصل مقابل حساب وضم المدد فإذا كان قد تم سداد أصل المقابل قبل العمل بهذا القانون فيوقف الخصم اعتبارا من المرتب أو المعاش المستحق عن الشهر التالي لتاريخ العمل به على أن تتحمل الخزانة العامة الأعباء المالية المترتبة على تطبيق أحكام هذا القانون.(النهاية) ع د ف كونا220903 جمت ينا 09